فن وثقافة

في ذكري رحيل غسان مطر “برع في أدوار الشر..وقتلت قوات الاحتلال عائلته كامله”

كتبت-فاطمة حسين

تميز بصوت جبلي قوي نظرا لطبيعة وطنه الذي نشأ فيه فعندما تستمع إليه تدرك جيدا أنه “غسان مطر” ؛ وبالرغم من بساطته في الأداء إلا أنه قدم أدوار الشر بمنتهي البراعة بل قدم لونا مختلفا وهو الشر الممتزج بالكوميديا اللايت.
وفي ذكري رحيله السادس نعرض بعض المحطات الفنية الهامة في تاريخ المبدع الراحل غسان مطر.

ولد عرفات داوود حسن المطرى في٨ديسمبر لعام١٩٣٨ بفلسطين لينتقل مع الأسرة بعد ذلك إلي مخيم البداوي بشمال لبنان.

احب الفن منذ الصغر واعتاد على تقليد النجوم وهو في سن الطفولة ولكن كان للاحتلال الصهيوني اثر كبيراً في تكوين شخصيته وهذا انعكس عليه بعد ذلك في تقديم الكثير من الأدوار والافلام التي ناقشت قضية الاحتلال سواء في فلسطين أو لبنان.
بدأ مشواره الفني من خلال أدوار صغيرة في التليفزيون اللبناني ثم قرر المجئ الي مصر لتكون انطلاقته الحقيقية من خلالها ليصل رصيدة في السينما المصرية الي مايقرب من ٦٥فيلما.
وكان أبرز أفلامه في السينما “الطريق إلي أيلات”؛ مع مجموعة من النجوم ومنهم “مادلين طبر؛ عزت العلايلي؛ نبيل الحلفاوي”.

ومن أشهر أفلامه”لخمه راس؛ كلم ماما؛ بركان الغضب؛ الآنسة مامي؛ عوكل؛ السلم الخلفي؛ ٥٥اسعاف؛ عيال حبيبة؛ نساء وليل:؛ عش البلبل؛ شبه منحرف؛ ابقي قابلنى؛ أمير البحار؛ المتعه والعذاب؛ الفلسطينى الثائر؛ كلنا فدائيون؛ الضياع”.
كذلك لم ينسي غسان؛ نصيبة من الدراما التليفزيونية ليقدم بعض الأدوار المتميزة ومنها” على باب مصر؛ إمبراطورية مين؛ ادهم الشرقاوي؛ ولاد السيدة؛ دموع القمر؛ الفنار؛ نظرية الجوافة؛ الزوجة الرالعة؛ احلام لا تنام؛ الأدهم؛ الرقص مع الزهور؛ لا إله إلا الله”.

بالإضافة لمشاركته في بعض المسلسلات الكارتونية للاطفال ومنها ” قصص الآيات في القرآن” مع الفنان يحيى الفخراني.

شارك غسان مطر؛ بالعديد من العروض المسرحية على خشبة المسرح ومنها”دو رى مى فاصوليا؛ ترا لم لم؛ واقدساه”.

أما في تاريخ الإذاعة قدم بعض المسلسلات الإذاعية ومنها” أميرة الحب والحرب؛ سيدة المجتمع؛ جسر الاوهام؛ مجنون ليلى؛ قلبي ليس في جيبي”.

تزوج الفنان اللبناني غسان مطر؛ في مرحله عمريه مبكرة بعد تجاوز الخمسين من عمره للمرة الثانية من الممثلة سما مطر؛ والتي بدأت قصة حبهم أثناء تصوير مسلسل”ادهم الشرقاوي”.
وعن زواجه الاول فكان متزوج من فتاة فلسطينية إلا أنهم تعرضوا للقذف بصواريخ للمخيمات؛ فماتت زوجته وأمه وابنه الأكبر غيفارا؛ وكانت صدمه كبيرة للفنان غسان مطر.

وفي صباح يوم الجمعة الموافق٢٧فبراير توفي بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى