الموقعتحقيقات وتقارير

في إطار حملة «العنف يبدأ بفكرة» .. أمين الهلال الأحمر بالقليوبية: مراكز الاستشارات الأسرية تستهدف حل النزاعات الأسرية تحت إشراف وزارتي التضامن والأوقاف.. «خاص»

المراكز تستهدف حل المنازعات الأسرية بدءًا من الصلح أو الوصول للطلاق الآمن وتنفيذ رؤية بيئة أسرية صحية للطفل

القليوبية المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية التي تضم مكتب للاستشارات الأسرية

افتتاح أول بنك للدم بالمحافظة أبرز إنجازات 2023 وافتتاح عيادات مجانية و تطوير الخدمة الطبية خطة 2024

قال سعيد نجيب، أمين عام الهلال الأحمر المصري بالقليوبية، إن المؤسسة تقدم عدة خدمات منها مركز الاستشارات الأسرية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي والذي يقوم بدور اجتماعي في غاية الأهمية، حيث يستهدف حل مشاكل الأسرة المصرية سواء كانت زوجية أو في حال الطلاق، بالإضافة إلى الندوات التوعوية للمُقبلين على الزواج في إطار البرنامج القومي «مودة».

وأضاف أمين الهلال الأحمر في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أن القليوبية هي المحافظة الأولى على مستوى الجمهورية التي تضم مكتب التوجيه والاستشارات الأسرية، ويعمل تحت إشراف وزارتي التضامن والأوقاف.

وأوضح أن مكاتب الاستشارات الأسرية تستهدف حل النزاعات بين الأسر بدءًا من محاولة الصلح أو الوصول إلى مرحلة الطلاق الآمن و تنفيذ أحكام الرؤية للأطفال في إطار أسري بالمكاتب للحفاظ على الصحة النفسية للطفل.

نرشح لك : في إطار حملة التضامن «العنف يبدأ بفكرة».. مدير شؤون تنمية الأسرة : تقديم الاستشارات الأسرية لـ 17 أسرة مفككة تم استقبالها من محاكم الأسرة خلال 2023 «خاص»

وأشار إلى أن الهلال الأحمر المصري قام بافتتاح أول بنك للدم بالمحافظة و أبرز إنجازات عام 2023، حيث يقدم كل فصائل الدم بخدمة التكلفة وبالمجان في حال وجود متبرعين، بالإضافة إلى أن مبنى يضم دار للأيتام، حضانات للأطفال.

ولفت نجيب إلى أن خطة الهلال خلال عام 2024 هي تطوير الخدمات الطبية والإغاثة، تقديم عيادات طبية متخصصة بسعر التكلفة وشبه المجان، نظرًا لأنه الدور الرئيس والفعال للهلال الأحمر مصريًا ودوليًا.

جاء ذلك خلال، جولة ميدانية لـ «الموقع» بمكتب التوجيه والاستشارات الأسرية بمبنى الهلال الأحمر المصري بالقليوبية، وذلك في إطار حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، تحت شعار «العنف يبدأ بفكرة .. بالوعي نقدر نغلبها»، التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، وتستمر خلال الفترة من 26 فبراير وحتى نهاية ديسمبر، بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وتستهدف الحملة توعية قطاعات مختلفة من المجتمع، منها الأكثر استخدامًا لمواقع التواصل الاجتماعي، الفئات الأولى بالرعاية، وتعتمد في التوعية على عدة طرق منها: التعريف بمنظومة الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، استعراض قصص سيدات نجحن في التغلب على التحديات الاجتماعية والاقتصادية، عرض مجموعة من الرسائل والمعلومات الموثقة حول اتجاهات وممارسات العنف في المجتمع المصري والدولي والتي قام بإصدارها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

ينفذ الحملة برنامج «وعي للتنمية المجتمعية»، بالمشاركة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي «جي آى زد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى