اقتصادالموقع

فيتش تخفض توقعاتها لأسعار الغاز للعام الجاري

خفضت وكالة فيتش توقعاتها لأسعار الغاز للعام الجاري، وذلك بسبب ضعف الطلب بالإضافة إلى توقعات بشأن ارتفاع المعروض على المدى القريب.

وأشارت فيتش أن فصول الشتاء الدافئة في أميركا وأوروبا دفعت أسعار الغاز إلى قرب أدنى مستوياتها تاريخياً.

وتابعت :”هذا الأمر أجبر العديد من المنتجين إلى خفض نفقاتهم الرأسمالية وتقليص الإنتاج”.

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2024 بمقدار 0.3 نقطة مئوية إلى 2.4% مع تحسن آفاق النمو العالمي على المدى القريب.

وتقول “فيتش” إن هذه الزيادة تعكس تعديل توقعات النمو في الولايات المتحدة إلى 2.1%، ارتفاعًا من توقعات ديسمبر البالغة 1.2%، وخفضت الوكالة توقعات النمو في الصين بشكل طفيف إلى 4.5% من 4.6%.

كما قامت الوكالة بتعديل النمو في الأسواق الناشئة باستثناء الصين بواقع 0.1 نقطة مئوية إلى 3.2%، مع رفع التوقعات للهند وروسيا والبرازيل.

وقالت “فيتش” “ما زلنا نتوقع أن يرتفع النمو العالمي في عام 2025 إلى 2.5% دون تغيير عن توقعات النمو العالمي في ديسمبر مع تعافي منطقة اليورو أخيرا، وتباطؤ النمو في الولايات المتحدة”.

وكان صندوق النقد الدولي أعلن توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 3.1% في العام 2024 و3.2% في العام 2025 بزيادة بمقدار 0.2 نقطة مائوية عن توقعاته السابقة في أكتوبر الماضي.

وقال صندوق النقد الدولي، في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، إن زيادة التوقعات تأتي بسبب الصلابة التي فاقت التوقعات في الولايات المتحدة والعديد من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، فضلا عن الدعم من المالية العامة في الصين.

وأشار الصندوق إلى أنه رغم رفع التوقعات، فتظل تنبؤات الفترة 2024–2025 دون مستوى المتوسط التاريخي البالغ 3.8% للفترة 2000 – 2019، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الأساسية التي حددتها البنوك المركزية لمكافحة التضخم، وسحب الدعم المالي في سياق ارتفاع الديون الذي يؤثر سلبا على النشاط الاقتصادي، وانخفاض نمو الإنتاجية الأساسية.

ولفت التقرير إلى أن معدل التضخم آخذ في الهبوط بوتيرة أسرع من المتوقعة في معظم المناطق، مع تراجع حدة المشكلات على جانب العرض وتشديد السياسة النقدية، حيث تشير التوقعات إلى انخفاض التضخم الكلي العالمي إلى 5.8% في 2024 و4.4% في 2025، مع تخفيض التنبؤات لعام 2025.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى