الموقعتحقيقات وتقارير

فقيه وقطب قانوني.. “الموقع” يرصد أبرز محطات في حياة رجائي عطية

كتبت- أمل علي 

بين الفقه والقانون، عاش حياته وسطر اسمه بين الأدباء ومفكري المجتمع، وأصبح علما من أعلام المحاماة، إنه الراحل رجائي عطية، نقيب المحامين الذي غيبه الموت منذ قليل، على إثر تعرضه لوعكة صحية خلال نظر جلسة محاكمة المحامين أمام جنايات إمبابة.

وفي هذا التقرير، يستعرض “الموقع” أبرز المعلومات عن المحامي رجائي عطية.

رجائي عطية، من مواليد مدينة شبين الكوم التابعة لمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1959، وعمل بالمحاماة منذ أكثر من 62 عاما، كما حصل على دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1961.

رجائي عطية والعمل بالمحاماة

عمل رجائي عطية بالمحاماة في الفترة من “1959/ 1961″، ثم توجه للعمل بالقضاء العسكري في وظائفه المختلفة وبالمحاكم العسكرية من ” 1961/ 1976″ حتى عاد للعمل بالمحاماة مرة أخرى من 1976.

رجائي عطية والدفاع عن الحريات

في لجان الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين والمنظمات الدولية والإقليمية، اشترك “عطية” كما أنها شارك في العديد من المؤتمرات القانونية في مصر والخارج.

مناصب رجائي عطية

تولى رجائي عطية العديد من المناصب، وأبرزها: “عضوا في مجلس الشورى، وعضو مجمع البحوث الإسلامية، وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو اتحاد الكتاب، وخبير بالمجالس القومية المتخصصة، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية”.

وخاض “رجائي” انتخابات نقابة المحامين 3 دورات سابقة، ولكن لم يحالفه الحظ، وعندما تقدم للانتخابات في عام2020، تمكن من الفوز أمام منافسه سامح عاشور بفارق 9660 صوتا.

وتنافس المحامي رجائي عطية في الانتخابات على منصب النقيب أمام 18 مرشحًا و95 مرشحًا لعضوية مجلس النقابة عن استئناف القاهرة، و7 عن استئناف الإسكندرية و4 عن استئناف بنى سويف، و8 عن استئناف الإسماعيلية، و10 عن استئناف أسيوط و12 عن استئناف المنصورة و9 عن استئناف قنا و15 عن استئناف طنطا و16 الإدارات القانونية، ليكون إجمالى عدد المرشحين 194 مرشحًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى