اقتصاد

فايزر تسجل أرباحًا غير متوقعة بعد أداء قوي لأعمال فيروس كورونا

كتبت – هاجر على

أعلنت شركة “فايزر” اليوم الثلاثاء، عن أرباح أفضل من المتوقع في الربع الرابع، حيث كان أداء أعمال لقاحات وأدوية فيروس كورونا أفضل مما أشارت إليه التقديرات الأولية.

وسجلت الشركة ربحية سهم معدلة تبلغ 10 سنتات مقابل توقعات المحللين في مسح لـ “ريفينيتيف” أشارت إلى خسارة تبلغ 22 سنتًا للسهم، فيما انخفضت الإيرادات بنسبة 41% إلى 14.25 مليار دولار مقابل 14.42 مليار دولار متوقعة.

وألغت الشركة 3.5 مليار دولار من الإيرادات المسجلة المتعلقة بإعادة الحكومة الأمريكية 6.5 مليون جرعة من عقار “باكسلوفيد”، وذلك أقل من توقعاتها الأولية التي أشارت إلى 4.2 مليار دولار أو ما يعادل 8 ملايين جرعة.

وحقق لقاح “فايزر” المضاد لـ “كوفيد 19” إيرادات فصلية قدرها 5.36 مليار دولار، بانخفاض 53% على أساس سنوي، لكن أكثر من توقعات المحللين التي بلغت 4.99 مليار دولار.

وتتوقع الشركة أن تتراوح إيراداتها لعام 2024 بين 58.5 مليار و61.5 مليار دولار هذا العام، على أن تبلغ أرباحها المعدلة 2.05 دولار و2.25 دولار للسهم.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة فايزر الأميركية لصناعة الأدوية، الأربعاء، عن توقعاتها للمبيعات في 2024، والتي جاءت أقل خمسة مليارات دولار تقريبا عن تقديرات وول ستريت، مما هوى بسهمها إلى أدنى مستوى له في عشر سنوات.

وتشير توقعات الشركة إلى بلوغ إيراداتها من لقاحات وأدوية فيروس كورونا ثمانية مليارات دولار في 2024 بعد أن بلغت ذروتها في 2022 عند 57 مليارا.

وتوقع محللون بلوغ مبيعات الشركة 13 مليار دولار العام المقبل، فيما خفضت الشركة توقعاتها لمبيعات العام الحالي إلى 12.5 مليار دولار.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لفايزر في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين: “نريد أن نكون محافظين. نريد أن نكون جديرين بالثقة حتى لا نخلق حالة من الضبابية مرة أخرى، وهو ما كان عليه الحال هذا العام للأسف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى