اقتصادالموقع

«غرفة الحبوب»: خفض الأسعار أمر صعب لهذه الأسباب «خاص الموقع»

كتبت: مي مصطفى

قال عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، مجدي الوليلي، إن الحديث عن انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة من الصعب حدوثه.

وأضاف “الوليلي” لـ«الموقع»:” لا أتوقع انخفاض في الأسعار خلال الفترة المقبلة نتيجة لعدم تحديد سعر صرف ثابت في ظل أن هناك دائما ارتفاع في أسعار العملة”.

ارتفاع أسعار السلع

وأشار “الوليلي” إلى أن ارتفاع أسعار بعض السلع تخضع للآليات العرض و الطلب في السلع غير المدعومة من الحكومة، فعلى سبيل المثال ارتفاع الدقيق الذي حدث مؤخرًا لم يكون في الدقيق المدعم ولكن في الدقيق الحر، مشيرًا إلى أن من يقوم باستيراد القمح اليوم، يقوم بالتدبير من السوق الموازي.

نرشح لك: سهر الدماطي لـ«الموقع»: عوائد شهادات الـ 25% لن تطرح في السوق.. ولا داعي لطرح جديد

السوق الموازي

وتابع: السوق الموازي كل يوم بسعر وبتكلفة مخالفة، وبناءا عليه لا يمكن تحديد متى قد تتراجع الأسعار بالنسبة للسلع التي تخضع لآليات العرض والطلب.

تسعيرة لكل السلع

وطالب عضو غرفة صناعة الحبوب، بوضع تسعيرة لكل السلع، وأن تنتهج الحكومة سياسة الاقتصاد الموجة، وليس الاقتصاد الحر، مضيفا: “في ظروف تنموية وهناك تحديات وصعوبات وتضخم، كل ذلك يحتاج إلى أن يتم وضع آليه له وضوابط لإحكام السوق مع الرقابة والمتابعة”، مشيرا إلى أن مطلبه قوبل بالرفض لكون اقتصاد مصر حر ولا نستطيع الرجوع إلى سنوات مضت والعمل بالاقتصاد الموجة مرة أخرى”.

وكان قد قال الوليلي أول أمس، إن هناك رغبة حقيقية من الحكومة في حل أزمة أرتفاع أسعار السلع الأساسية، وأن الأسعار ستنخفض بشكل تلقائي في حال تفعيل آليات السوق المتمثلة في ضخ المزيد من الكميات من السلع بالأسواق والمجمعات والمنافذ تحقيقًا للوفرة والإتاحة وزيادة المعروض مع تشديد وإحكام الرقابة على الأسواق من خلال تكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني بشكل مستمر من جانب مختلف الجهات الرقابية وحرية المنافسة بين الحكومة والقطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى