الموقعتحقيقات وتقارير

غرامة وحبس لعدة ساعات.. خبير قانوني يكشف لـ«الموقع» عقوبة زوج «عروسة الاسماعيلية» بعد «سحلها” في الشارع

فجر فيديو ضرب عريس الاسماعيلية لعروسه حالة من الجدل داخل مصر، خاصة مع انتشار أحاديث وتصريحات تنص على تغليظ عقوبة ضرب الزوجات في القانون، خاصة بعدما نفت “عروسة الاسماعيلية” كل ما حدث معها، مشيرة إلى أنها تعرضت إلى إغماء ولم يتعدى عليها زوجها بالضرب.

بينما تساءل بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن عقوبة ضرب الزوج لزوجته، وما كان سينال عريس الاسماعيلية من عقوبة قانونية عقب ارتكاب فعلته وتوثيقها من قبل بعض المتواجدين وشهود العيان.

بحسب الخبير القانوني هاني سامح، فإن عقوبة ضرب الرجل لزوجته تحتاج إلى تغليظ، نظرا لأنها غير رادعة، وتنتهي في أغلب الأحيان بغرامة بسيطة ويخرج الزوج ليمارس عنفه وتهديده على زوجته مرة أخرى نظرا لأن من أمن العقاب أساء الأدب.

وأضاف الخبير القانوني في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن ضرب الزوجة جريمة، ويعاقب عليها القانون بالحبس مدة 24 حتى ثلاث سنوات، أو الغرامة لكن في المجتمع المصري لا يتم الالتفات لتلك الجرائم باعتبارها حق مكتسب للرجل، وأن ذلك مباح له لتأديب زوجته، في حال تعرضها لضرب عنيف وأثبتت ذلك بالتقارير الطبية.

ونصت المادة 240 من قانون العقوبات، على أن كل من أحدث بغيره جرحًا وضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو فقد منفعته، أونشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين، أو نشأ عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها، يعاقب بالسجن من 3 إلى 5 سنوات، أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالأشغال الشاقة من 3 إلى 10 سنوات ويضاعف الحد الاقصى للعقوبات المقررة إذا ارتكب الجريمة تنفيذا لغرض إرهابى.

نرشح لك : بينهما صلة قرابة.. لماذا لم تأخذ “عروسة الاسماعيلية” حقها بالقانون؟.. “الموقع” يجيب

وتنص المادة 241 عقوبات كل من احدث بغيره جرحا او ضربا نشا عنه مرض او عجز عن الاشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يوما يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيها مصريا، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصرى .

بينما نصت المادة 242 من قانون العقوبات على أنه إذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادتين السابقتين يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري.

أما بحسب المادة 244 من قانون العقوبات فإذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس، وتكون العقوبة السجن الذى لا تزيد مدته على خمس سنوات.

وعلى الرغم من إقرار تجريم الاعتداء على الزوجة بحسب النصوص السابقة إلا أنه وفقا لأن التأديب سلطة مقررة للزوج وفقاً لأحكام التشريع الإسلامي، وهي سلطة يعترف بها قانون العقوبات المصري في مادته السابعة، التى تقرر أنه “لا تخل أحكام هذا القانون في أي حال من الأحوال بالحقوق الشخصية المقررة في الشريعة الغراء”.

نرشح لك :خلاف عائلي.. «الموقع»يرصد القصة الكاملة لفيديو «عروسة الإسماعيلية»

والضرب يشترط فيه بحسب الفقهاء إلى أن يكون غير مبرح أي غير شديد كي لا يؤذي الزوجة كما أنه لا يجوز ضرب الوجه لما يمثله من إهانة وقد تدرجت وسائل التأديب في الإسلام ، فجعلها الوعظ بالرق واللين، ثم الهجر في المضجع وليس هجر المضجع ذاته، وأخيراً الضرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى