الموقعمنوعات

غالي ياسمك غالي أزمة أسعار الأسماك الشعبية تطفو على السطح من جديد.. ما علاقة الحرب الأوكرانية بـ «البلطى»؟.. و«النواب» يدخل على الخط

“نصدق مين”..”الزراعة” : لدينا اكتفاء ذاتى من الأسماك وبأسعار مناسبة ..وعلى الأرض الكيلو بـ,100جنيهًا

“نواب” يطالبون الحكومة بالإعلان عن خطتها لمواجهة الارتفاع المبالغ فيه فى أسعار الأسماك

متابعون: مصر فيها أنهار وبحار ومزارع سمكية ..طيب الأسعار مرتفعة ليه؟

تقرير- أسامة محمود

تساؤلات طرحها عدد من المتابعين عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بشأن ارتفاع أسعار الأسماك بشكل غير مسبوق بالسوق المحلي والأزمة الحالية فى البروتين “الشعبي” الذى كان يعد الأرخص على مستوى البروتينات الأخرى “اللحوم، الفراخ” وسط انتقادات كثيرة لأعضاء الحكومة والمسئولين عن الثروة السمكية فى مصر وعن أسباب هذه الارتفاعات التى لم تحدث من قبل.

وعلى الرغم أن مصر تتميز بأن لديها أنهار وبحار وبحيرات ونهر النيل ومزارع سمكية كبيرة فى عدد من محافظات الوجه البحرى تم افتتاحها واستخراج إنتاجها مؤخرا وهو مايجعلها غنية بالأسماك ولديها وفرة كبيرة منه إلا أن فى الفترة الاخيرة ظهرت ازمة فى الأسماك وقلة فى المعروض وهو ماادى إلى ارتفاع الأسعار بالسوق المحلى وتخطى سعر الكيلو البلطى 80،90 جنيها.

وعلق رواد التواصل الاجتماعي على أزمة ارتفاع الأسماك فى مصر البلد التى تحقق اكتفاءا ذاتيا من الأسماك حسب تصريحات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مؤخرا وسط تساؤلات لماذا ظهرت أزمة الأسماك فى هذا التوقيت وارتفعت أسعارها.. وهل الأنهار والبحار والبحيرات جفت من المياه ؟.. وبالتالي نفقت الأسماك بالتالى ارتفعت الأسعار بالسوق المحلى؟.

وحسب تعليقات البعض فإن كافة السلع والمواد الغذائية شهدت ارتفاعات غير مسبوقة بالسوق المحلى وليست الأسماك فقط وارتفعت أسعار اللحوم والدواجن والبيض والسكر والأرز والزيوت أيضا وكلها سلع أساسية للمواطن ولا يمكن الاستغناء عنها ولكن فى الفترة الأخيرة أصبحت صعبة المنال وتحديدا اللحوم بعد أن تخطى سعر الكيلو اللحم الكندوز البلدى 350 جنيها و370 جنيها فى بعض المناطق وحسب القطعية .

وتعد الأسماك من الوجبات الرئيسة على الموائد المصرية منذ القدم خاصة الأيام الماضية والتى كان يعتمد عليها محدوي الدخل فى طعامه بعد ارتفاع أسعار اللحوم البلدى، والدواجن وتمتاز المناطق الساحلية أو تلك المطلة على البحيرات الكبرى في البلاد أبرزها “ناصر والبرلس ومريوط والمنزلة والتمساح وقارون” بعلاقة خاصة مع المأكولات البحرية التي يمثل العمل فيها عبر محطاتها الإنتاجية من الصيد والاستزراع وحتى التجارة والطهي، مصدر رئيس لاقتصاد كثيرين من المقيمين في هذه المناطق.

ووفق الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن توسع الدولة في الاستزراع السمكي دفعها إلى أن تحتل المكانة الأولى أفريقيًا والسادسة عالميًا في هذا المجال، والثالثة عالميًا في إنتاج سمك البلطي (الشعبي)، وللمرة الأولى تجاوز إنتاجها أكثر من 2.3 مليون طن من الأسماك مع حجم واردات بلغ نحو 300 ألف طن من الأسماك المملحة والمعلبة، مما رفع من حصة المواطن المصري من استهلاك الأسماك لتصل إلى نحو 21 كيلوجراما سنويا ، وهو ما يقارب المستويات الدولية.

وخلال الساعات الماضية دخل مجلس النواب على خط الازمة “ارتفاع أسعار الأسماك” وانتقد عدد من أعضاء مجلس النواب الارتفاع المبالغ فيه بأسعار الأسماك خلال الفترة الماضية، وتزايدت مطالباتهم للحكومة بسرعة التدخل للسيطرة على الأسعار، لاسيما فى ظل المشروعات التى تتوسع فيها مصر بهذا القطاع الهام والحيوى.

وطالب علاء سليمان عضو مجلس النواب، خلال جلسة عامة بالمجلس الحكومة بالإسراع فى اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير التى تكفل مواجهة ظاهرة ارتفاع أسعار مختلف الأنواع من الأسماك وبشكل غير مسبوق، لدرجة أن كيلو السمك البلطى، وصل إلى ما يقرب من 100 جنيه، والبورى ارتفع سعره وقارب الـ 120 جنيها، كما وصل سعر كجم السمك الفيليه إلى ما يقرب من 200 جنيه، موضحا أن هذه الأنواع كانت تسمى بالأسماك الشعبية بصفتها الأكثر استهلاكًا من جانب المواطن، والأقل سعرا وتكلفة على المواطن.

وأيدت النائبة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب حديث “سليمان” ، مشيرة إلى أن الأسماك هى الأكثر استهلاكًا من جانب المواطن البسيط، مقارنة بالأنواع الأعلى سعرًا من الأسماك والقشريات ذات القيمة الغذائية المرتفعة، والتى ارتفعت أيضًا إلى أرقام فلكية، وتساءلت عبد الناصر عن سر ذلك الارتفاع الكبير فى الأسعار، بينما تحقق مصر نسبة اكتفاء ذاتى، يقرب من 85% من الأسماك وفقًا لتصريحات وزير الزراعة، وطالبت عضو مجلس النواب الحكومة بالإعلان عن خطتها لمواجهة الارتفاع المبالغ فيه فى أسعار الأسماك.

كما طالب مجدى ملك،عضو مجلس النواب أيضا الحكومة بإيجاد أفكار لحل المشكلة، من خلال تشجيع إنشاء المزارع السمكية والتوسع فيها، وتسهيل إجراءاتها وزيادة المعروض، وبالتالى السيطرة على الأسعار، وقال عضو مجلس النواب: حال زيادة الإنتاج من الأسماك وتقليل تكلفة إنتاجه سيحد ذلك من أسعاره.

أما المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، فأكد أن اللجنة سبق وناقشت المشكلة خلال اجتماعاتها الأخيرة، وتبين خلال المناقشات أن سبب ارتفاع أسعار الأسماك يعود إلى العلف وارتفاع أسعاره بشكل كبير، موضحا أن انخفاض الكميات المنتجة من المزارع السمكية بسب الأعلاف أثر على 80% من إجمالى الإنتاج فى مثل هذا الوقت.

ودعا رئيس لجنة الزراعة إلى توفير برنامج تمويلى للمزارع السمكية، بالتنسيق مع البنك الزراعى المصرى، وكذلك إنشاء مراكز تسويق للأسماك، وتوفير الدعم اللوجسيتى فى الاستزراع السمكى العذب، وتشجيع القطاع الخاص على الاستزراع السمكى لأنواع الأسماك ذات الإنتاجية العالية، والبحث عن بدائل الأعلاف للأسماك فى ظل أهمية قطاع الثروة السمكية لتحقيق الأمن الغذائى، باعتباره جزءا أساسيا ومكملا للبروتينات بجانب الثروة الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى