منوعات

عيسى: شماتة اخوانية واحتفاء سلفي لحبس أحمد ماهر.. وخبير: لابد من عودة المصريين بالخارج غير المتورطين

كتبت أميرة السمان

أكد الاعلامي ابراهيم عيسى، وجود شماتة اخوانية عارمة بسبب إدانة الكتاب والمفكرين بازدراء الاديان، فضلا عن احتفاء سلفي كبير بأحكام ازدراء الاديان ضد المفكر أحمد عبده ماهر، مشيرا إلى أن المفكر أحمد عبده ماهر رجل مسلم موحد بالله ولم يضبط يوما داعيا لكراهية أو عنف كما تفعل التيارات المتطرفة.

وأضاف “عيسى”، في تعليق ببرنامج “حديث القاهرة”، أن المفكر أحمد عبده ماهر مع تنقية المناهج وتجديد الخطاب الديني وغيور على دينه وليس له قوى جماهيرية كما يحشد لها مشايخ السلفيين، قائلا: “لابد من الرد على أفكاره بأفكار وليس السجن 5 سنوات”، موضحا أن السلفيين والاخوان يواجهون الاصلاح الديني بإثارة الذعر حول تغيير مزعوم في ثوابت الدين، مشيرا إلى أن تخويف رموز التنوير والفكر لم يجعلهم يتراجعوا أمام تهديدات المتطرفين والمتشددين ويجعلهم مستمرين فى افكارهم.

ومن جانبه أكد الكاتب عبد الله السناوي، أن الاعلام يجب أن يملك حق النقد وأن تتاح له مساحات النقاش الحر، قائلا: “لن يسمعنا أحد في العالم لو أكدنا على أنه لا مشكلات نهائيا بحقوق الانسان”.

وأضاف الكاتب عبد الله السناوي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أخذ خطوات للإمام في ملف حقوق الانسان بإطلاق الاستراتيجية المصرية لحقوق الانسان ثم الغاء حالة طوارئ ولكن هناك تناقضات في ملف حقوق الانسان وما بعد إلغاء حالة الطوارئ، مشددا على ضرورة الحفاظ على المصداقية فيما يخص انحيازنا لحقوق الانسان والغاء الطوارئ.

​​​​​​​وطالب الكاتب الصحفي عبد الله السناوي، بضرورة النظر بنظرة أوسع للمصريين في الخارج وبحث عودتهم واحتوائهم داخل مصر ما لم يتورطوا في الارهاب، قائلا: “نريد أن يكون هناك نظرة اوسع للمصريين فى الخارج وما لم يطور أحدهم في عنف او ارهاب لابد أن يرجع لبلده”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى