الموقعتحقيقات وتقارير

«عيد العمال في مصر».. كيف تحقق الحكومة معادلة صناعة قوية وعمالة كريمة؟

تقرير: محمود السوهاجي

أيام قليلة، ويحتفل عمال مصر كغيرهم من عمال العالم بعيد العمال في الأول من مايو كل عام.

وحدد مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إجازة يوم 5 مايو لتكون موعد الإجازة الرسمية لعيد العمال، بدلًا من يوم الأربعاء الموافق يوم 4 مايو.

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، وهو يضع العمال على رأس أولوياته، لما لهم دور كبير في دعف عجلة الاقتصاد المصري للأمام.

مبادرة ابدأ:

وتعد مبادرة “ابدأ” التي أطلقتها الحكومة خطوة حاسمة نحو توطين الصناعة المصرية، وتعزيز الاعتماد على المنتج المحلي من خلال تشجيع توطين العديد من الصناعات في مصر، بما في ذلك الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى تقليل الواردات، مما يساهم في تحسين الميزان التجاري وتحفيز الاقتصاد المصري.

وتهدف المبادرة إلى دعم دور القطاع الخاص الوطني من خلال تقديم حوافز مثل أراضي بحق الانتفاع وإعفاءات ضريبية، معالجة أوضاع المخالفين من خلال بتقديم الدعم اللازم لتقنين أوضاعهم، ومساندة المشروعات المتعثرة عبر بتقديم الدعم الفني والمادي لها.

وتتمثل أهمية المبادرة في خلق فرص عمل جديدة، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الاكتفاء الذاتي، ودعم الابتكار والتطوير:
تحسين جودة المنتجات المصرية.

وتُعد مبادرة “ابدأ” خطوة هامة نحو تحقيق رؤية مصر 2030، والتي تهدف إلى بناء اقتصاد قوي ومتنوع يعتمد على الإنتاج المحلي.

المحور الأول:

ويتضمن المحور الأول المشروعات الكبرى والذي يقوم على عقد شراكة مع كبار المصنعين بعد تطوير الأنشطة الحالية أو إقامة مشروعات جديدة.

كما يعتمد هذا المحور على زيادة الاستثمارات الصناعية من خلال الشراكة مع الخبراء في القطاعات المختلفة، وتشجيع الصناعات المغذية، وضمان قدرتها على التوسع، وتطوير شامل لمقومات العمل الصناعي، من خامات وصناعات مغذية ومنتجات نهائية، ومعامل الفحص والاختبارات، والتكامل مع سلاسل القيمة، بالشراكة مع القطاع الخاص.

انجازات متعددة:

وتشمل إنجازات هذا المحور نجاح المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية في تجميع المصنعين المتنافسين داخل القطاع الواحد لتوطين صناعات مغذية تتطلب الإنتاج بحجم كبير، واستهلاك المنتج من قبل تحالف من المستثمرين المحليين
مثل مكونات الأجهزة الكهربائية المنزلية التي سيقوم بتصنيعها واستهلاك وتصدير إنتاجها تحالف من مصنعي الأجهزة الكهربائية المنزلية المحليين بالشراكة مع المستثمرين الأجانب.

ويتم محور المشروعات الكبرى في استيفاء كافة المشروعات الكبرى في إطار المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية معايير، وتوطين أحدث التكنولوجيات في الصناعة، ونسب مكون محلي مرتفعة يتم زيادتها بشكل تدريجي، ما يضمن تقليل الفجوة الاستيرادية، والتكامل بين الصناعات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، واستهداف بعض المشروعات تصدير إنتاجها بالكامل للخارج بناءا على دراسات المواصفات الفنية والقياسية لأسواق التصدير، وتُعد هذه الإنجازات خطوات هامة نحو تحقيق أهداف مبادرة “ابدأ” في توطين الصناعة الحديثة وتقليل فجوة الاستيراد.

التطوير والتدريب في مبادرة “ابدأ”:

ويلعب محور البحث والتطوير والتدريب دورًا هامًا في مبادرة “ابدأ” الوطنية لتطوير الصناعة المصرية، وذلك من خلال بحث مشكلات المصانع المتعثرة، وإيجاد أنسب الحلول لها بطرق علمية عملية حديثة وبأقل تكلفة، وتحديث الصناعة في مصر وتطويرها على المستويين القطاعي والفردي بما يضمن مواكبتها للتكنولوجيا العالمية الحديثة والتطورات العالمية المتلاحقة.

كما يلعب محور البحث والتطوير تحديث وتطوير معامل الاختبار والمعايرة التي تعمل في قطاع الصناعة وفقا للمعايير الدولية، و اعتمادها من جهات اعتماد تمكن المنتجات الصناعية المصرية من دخول الأسواق العالمية.

أمل مجال التدريب فيعتمد على توفير التدريب الفني والمهني والتثقيفي للعمالة الحالية بقطاع الصناعة، وخصوصاً المصانع المتعثرة، وتوفير التدريب للعمالة الجديدة التي يحتاجها قطاع الصناعة، بما يضمن توفير عمالة مثقفة ومدربة طبقاً للمعايير الدولية، وتلبية متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي من التخصصات والمهارات المختلفة التي يحددها أصحاب العمل، بما يضمن توفير فرص عمل لائقة بمعدلات عائد مناسبة.

تأمين حياة كريمة العامل المصري:

وتؤدي مبادرة ابدأ إلى إعادة صياغة النظرة المُجتمعية السلبية عن العامل المصري، وتساهم هذه الجهود في تحقيق أهداف مبادرة “ابدأ” من خلال توطين الصناعة الحديثة، وتقليل فجوة الاستيراد، وتهيئة العمالة لاحتياجات سوق العمل، وخلق كيانات اقتصادية قوية قادرة على المنافسة عالميًا.”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى