أخبار

«عوض»: المساعدات المقدمة من مصر لغزة تقدر بـ 160 مليون دولار

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحية والوقاية، قدمنا مساعدات لغزة تصل قيمتها إلى أكثر 160 مليون دولار أمريكى، وقدم الهلال الأحمر مساعدات بقيمة 70 مليون دولار.

وأوضح، أنه تم توفير مساعدات طبية عاجلة، وتم توفير كل الطرق لعلاج المرضى القادمين من غزة بقيمة 311 مليون جنيه مصرى المستشفيات المصرية، كما تم استقبال 113 حالة وتوفير الحضانات من الأطفال، ومنهم 840 حالة تدخل جراحى، كما تم تقديم مساعدات من جانب وزارة الصحة المصرية.

وقال، إن جميع منظمات المجتمع المدنى ومؤسسة حياة كريمة قدمت مساعدات كبيرة للأخوة من غزة، وأيضا للمصابين الذين تلقوا العلاج.

يذكر أن المؤتمر شارك فيه كل من الدكتور أحمد المنظرى المدير الاقليمى لشرق المتوسط، والدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور ريتشارد برينان مدير برنامج الطوارئ الإقليمي والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور أياديل سباربيكوف رئيس فريق الطوارئ الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

قال ‏الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط ، إننا نشهد اليوم مرور 100 يوم كاملة منذ اندلاع الأعمال العدائية في إسرائيل والأرض الفلسطينية المحتلة، وفي هذه المدة الوجيزة، فقَدَ أهل غزة -الذين اعتادوا الاستيقاظ كل صباح استعدادًا للذهاب إلى المدرسة أو العمل، ثم العودة لتناول العشاء مع أفراد أسرتهم، والتخطيط لمستقبلهم- أقرب أحبائهم، ومنازلهم وممتلكاتهم، وسُبُل عيشهم، وأبسط حقوقهم الإنسانية.

وتابع : نزح 85% من مجمل سكان غزة -أي 1.9 مليون شخص- عن ديارهم، واكتظت بهم مخيمات الإيواء، وباتوا يعانون من تدهور حاد في خدمات الصرف الصحي، ويعيشون بلا طعام أو ماء، بينما تبلغ درجة حرارة الجو من حولهم حد التجمُّد، فضلًا عما يواجهونه من جوع ومرض متزايديْن، وخطر ناجم عن التعرض للإصابة أو الوفاة من جراء القصف.

وأوضح ‏الدكتور أحمد المنظري، مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط ، إن النظام الصحي يقف على شفير الهاوية، بينما يسعى بكل ما أوتي من قوة إلى مواصلة أداء وظائفه وسط تحديات جسيمة وتهديدات بالتعرض للهجمات. ومع وجود 15 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى يؤدي وظائفه -على نحو جزئي- يتلقى العديد من المرضى المصابين العلاج وهم يفترشون الأرض داخل المرافق الصحية المكتظة. وكثير من هؤلاء الذين يمكن إنقاذهم يموتون بسبب نقص الأطباء المتخصصين، وانعدام الوقود والكهرباء، والدواء والغذاء، والماء النظيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى