غير مصنف

عوائدها مضمونة.. الوزير أمام «الشيوخ» : قروض النقل تسدد علي 40 سنة وفائدتها تكاد تكون صفر

كتب – محمد إبراهيم:

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، – في تعقيبه علي تخوف النواب من كثرة القروض – أن قروض وزارة النقل تمسي قروض تنموية مستدامة تسدد علي 40 سنة وفائدتها ضعيفة جدا تكاد تكون (صفر) والعائد الاقتصادي منها مهم جدا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح سياسة الحكومة لتطوير أسطول النقل التجارى البحري المصري وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة IC OF.

وأضاف أن هذه القروض هدفها عمل مشروعات تنموية من خطوط مترو الانفاق والقطار الكهربائي الخفيف والمونوريل والقطار السريع وتطوير للمواني ، وكل هذا لربط التجمعات العمرانية ببعضها وانشاء مناطق لوجوستية ذات عائد اقتصادي.

وتدخل رئيس مجلس الشيوخ متسائلا” هل نطمن إلى أن عائد هذه المشروعات سيغطي القروض ، وأجاب الوزير قائلا : كل القروض عائدها مضمون.

وكشف الوزير إلي أنه استلم هيئة السكة الحديد مديونة ب 88 مليار جنيه منها 35 مليار للبنك المركزي ، و35 مليار لهيئة الاستثمار القومي ، و8 مليار للهيئة العامة للبترول ، واليوم المديونية أصبحت 5,3 مليار جنيه لهيئة البترول فقط ونعمل علي تسديدها.

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل: إن ملف تطوير الأرصفة، شهد اهتمامًا غير مسبوق خلال الفترة الأخيرة، مضيفًا: “ خلال 9 سنوات استقبلنا 1.5 مليار طن بضائع، و60 مليون حاوية”.

وتابع الوزير:” مش بنعمل أرصفة كده وخلاص، قبل ما نبدأ بنجيب مشغل وخط ملاحي واحنا لسه بنشتغل، وتعتبر محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، من أبرز المحطات في المنطقة، حيث تضم أحدث وأكبر أوناش لتفريغ وتحميل السفن العملاقة، وتعمل هذه بالأوناش بشكل أتوماتيكي، ومن ثم فهي تعتبر من أهم المشروعات حيث تشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات)، وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويًّا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت”.

واستكمل الوزير:” ومن المشروعات العملاقة أيضًا، ميناء الأسكندرية الكبير الذي يهدف لزيادة القدرة على نقل البضائع المختلفة، وتدعيم منظومة النقل متعدد الوسائط، ومشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100 بميناء الدخيلة ويهدف لزيادة طاقته الاستيعابية للتداول والتخزين بميناء الدخيلة بواقع 9 مليون طن (حاويات) ومليون طن بضائع عامة وغلال) سنويًّا، ويتكون من رصيف بطول 1800م بعمق يصل إلى 18م وبمساحة أرضية تبلغ 660 ألف م2، قادرًا على استقبال 4 سفن بطول 240 م وسفينة بطول 400م، متابعا:” معندناش شركة بتخسر “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى