هلال وصليب

علام: موائد الرحمن بمصر دليل اخلاص شعبها في العبادة

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن سيدنا النبى صل الله عليه وسلم، ابلغنا أن احسن الناس واقربهم إليه هم الاحسن اخلاقا، لافتا إلى ضرورة الإخلاص فى العبادة في شهر رمضان حتى يكون لها أثر كبير فى تهذيب النفس.

وأوضح علام، “الاخلاص فى العبادة يجلب المصالح للمجتمع، وعلينا العمل على مقصد الصوم وغايته وهو التقوى ومنها الأخلاق”.

وأضاف: مفتي الديار المصرية، “الصوم خلق عظيم يعلم على الصبر الذى هو من أخلاق أولى العزم من الرسل، وكذلك الصدقة والإحسان فى هذا الشهر عليها أجر كبير والله يضاعف لمن يشاء، ولذلك اشتهر المصريين بتوزيع الاطعمة وإقامة موائد الرحمن وعمل مشروعات خيرية”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “حديث المفتي”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الإثنين.

وتحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

وفي سياق متصل قال الدكتور الشحات عزازي، من علماء الأزهر الشريف، إن الصيام ليس من الطعام والشراب فقط، وإنما الصيام من اللغو الرفث، لافتا إلى أن الإنسان يجب أن يصوم كله.

وتابع الدكتور الشحات عزازي، خلال حلقة برنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الإثنين: “فرض الصيام الا ياكل ولا يشرب ولا يتمتع بزوجه، لكن اداب الضيام، هى صيام الجوارح من العين والقلب واليد، واللسان فيمتنع عن الغيبة والنمية والغمز واللمز”.

وتابع: العالم الأزهري، “على الصائم الا يتلصص على الناس ويتصنت على حياتهم سواء فى صفحاتهم بالموبايل او يتصنت بالاذن، فهذا ليس صيام إلا عن الأكل والشرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى