اقتصادسيارات

عضو شعبة السيارات يكشف لـ”الموقع” أسباب انتشار ظاهرة الـ”أوفر برايس” على أسعار السيارات

كتب: أحمد السيد

كشف علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات، صاحب مجموعة السبع أوتوموتيف، تفاصيل وجود الـ”أوفر برايس” على بعض أسعار السيارات التي يتم بيعها في السوق المحلي خلال الفترة الأخيرة.
وتابع في تصريحات خاصة، أن الأوفر برايس أو ما يعرف بالزيادة في السعر على السيارة المباعة مقابل التسليم الفوري دون سابق حجز،مقارنة مع السعر المعلن من الوكيل، يأتي نتيجة عدم وجود كميات كافية من النوع المحدد من السيارات التي يتم وضع الزيادة السعرية عليها.
وتابع أن الأوفر برايس ليس ظاهرة ولا شيئا جديدا، فعند وجود عدد قليل من السيارات من فئة أو موديل محدد في السوق ويكثر الطلب عليها فإن من الطبيعي أن يرفع التاجر سعر السيارة، وعند وجود تراجع في الطلب على طراز محدد فإن العارض يلجأ لوضع تخفيضات عن الأسعار المعلنة من قبل الوكيل الحصري للعلامة.
وأوضح أن الأسعار التي يضعها الوكيل في مصر، ما هي إلا أسعارا استرشادية توجيهية للبائع والمشتري، وكل تاجر حر في وضع السعر الذي يريد سواء بتخفيض عن سعر الوكيل أو بزيادة عنه حسبما يراه من “العرض والطلب” على كل نوع، من أجل إحداث موازنة في السوق.
وخلال الأيام الأخيرة مع زيادة الإقبال على السيارات في مصر، اتجهت بعض المعارض لوضع أسعارا أعلى من السعر الحصري من الوكيل الرسمي لكل موديل سيارات مما أدى لعديد من التساؤلات عن أسباب هذه الزيادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى