هلال وصليب

عضو بالشئون الإسلامية: الاستعاذة بالله تشمل شياطين الإنس والجن

كتبت أميرة السمان

شرح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مفهوم قول الاستعاذة “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”، مشيرا إلى أن كلمة أعوذ تعني الاستعاذة من شر بينما ألوذ تعني جلب الخير.

وقال الجندي، إن لفظ الشيطان في المصطلح يشمل عصاة الإنس والجن، المغالين في معصية الله، مردفا: “الاسم الأول بتاع أعوذ بالله من الشيطان الرجيم نحن نقصد به الشيطان الأكبر وهو إبليس”.

وتابع عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: “الاسم الأول لإبليس كان عزازيل، وحينما عصى الله سبحانه وتعالى، سُمي إبليسا، بمعنى اليائس من رحمة الله، ومن ثم أُطلقت عليه الصفة الخاصة بكل مخلوق مبتعد عن طاعة الله من الإنس والجن وهي الشيطان”، مؤكدا أن أي مبتعد عن طاعة الله هو شيطان، جاء ذلك خلال حلقة خاصة تحت عنوان “حوار الأجيال”، ببرنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر فضائية “dmc”، مساء اليوم الأربعاء.

وفي سياق آخر قالت الدكتورة مروة مسعد، أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، إن ربة المنزل تخزن الخضروات والأطعمة لسبيبن هما التوفير والحصول على جودة عالية وكذلك الاستخدام فى غير الموسم.

وتابعت أستاذ الإقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، أمس الثلاثاء: “الست اللى تخزن لا تشترى كمية كبيرة بسعر غالى، لكن تشترى بسعر معقول، ويوفر ويغني عن اللجوء إلى الخضروات المجمدة بسعر أعلي”.

وأضافت: “المانجو منها أنواع كثيرة، لازم نشترى النوع اللى فيه شرائح كبيرة ويكون مسكر، ويمكن تخزينها على الطريقة اللى هى عاوزاها ودى فى الغالب بتكون للعصير”.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى