هلال وصليب

عضو الأعلى للشئون الإسلامية: يجوز الحلف بالنبي والمصحف.. لهذا السبب

كتبت أميرة السمان

كشف الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، أنوار قرآنية في تفسيره لسورة العصر، قائلا: “الله سبحانه وتعالى أقسم بالعصر، هل الإنسان له الحق يقسم بالعصر، لأ فالله فقط هو من يقسم بالمخلوق، وسيدنا ابن حنبل أجار الحلف بالنبي لأنه أحد ركنين الإيمان”.

وأوضح الجندي، “كذلك يجوز الحلف بالمصحف، لأنه كلام الله سبحانه وتعالى، ويجوز أن تحلف بصفة من صفات الله وعزة الله وجلال الله ونور الله، كل هذا يجوز”.

وتابع: عضو المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، “الله وحده هو من يحلف بمخلوقاته، وأطول قسم لله بمخلوقاته كان فى سورة الشمس فى قوله تعالى: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا)”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، مساء اليوم الأحد.

وفي سياق متصل قال الدكتور الشحات عزازي، من علماء الأزهر الشريف، إن الصيام ليس من الطعام والشراب فقط، وإنما الصيام من اللغو الرفث، لافتا إلى أن الإنسان يجب أن يصوم كله.

وتابع الدكتور الشحات عزازي، خلال حلقة برنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الإثنين: “فرض الصيام الا ياكل ولا يشرب ولا يتمتع بزوجه، لكن اداب الضيام، هى صيام الجوارح من العين والقلب واليد، واللسان فيمتنع عن الغيبة والنمية والغمز واللمز”.

وتابع: العالم الأزهري، “على الصائم الا يتلصص على الناس ويتصنت على حياتهم سواء فى صفحاتهم بالموبايل او يتصنت بالاذن، فعذا ليس صيام الا عن الاكل والشرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى