عيادتك

«طبيب» يكشف سبب آلام الصدر لمرضى السكر

كتبت أميرة السمان

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، مريض السكر من ألم الصدر، قائلا:” كثيرا بيكون وقتها قصور في الشريان التاجي، وده اللي بيغذي عضلة القلب”.

وأضاف موافي، أن مريض السكر حال شعوره بالآم في الصدر عليه الفزع والتحرك سريعا إلى الطبيب المعالج للتعامل مع الموقف، قائلا:” لو الدم قل في الشريان التاجي بيبقي في ألم شديد وبيكون وقتها عرضة للذبحة الصدرية”.

وقال أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن أشعة الإيكو لا تستطيع تشخيص الذبحة الصدرية، مبينا أنه على مريض السكر الحذر حال شعوره بألم في صدره، كونه معرض لذبحة صدرية

وفي سياق آخر قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن المسلمين يقرأون سورة الفاتحة 17 مرة على الأقل دون صلوات السنة والتراويح.

ولفت موافي، إلى أنه اكتشف أن الهداية التي وردت في سورة الفاتحة 3 أنواع وذلك بعد دراسة متأنية، موضحا أن هناك هداية فطرية وهداية اختيارية ثم هداية التوفيق.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة، أن الهداية الفطرية تعني على سبيل المثال ما يحدث للعجل عقب ولادته في أنه يلجأ على الفور دون تفكير إلى ضرع البقرة لكي يرضع، بينما الهداية الاختيارية تكون فيما يختاره الشخص لنفسه من عدم تناول ما حرمه الله عز وجل فتكون الهداية هنا اختيارية.

وواصل: «دخلت في مناقشة حادة مع أحد الأشخاص بعد قوله إن ربنا اللي خلاني أعمل كده وعارف كل حاجة»، متابعا: «قولتله إن هناك فرق بين أن ربنا خلاك تعمل وبين أنه عارف إنك هتعمل.. هل ربنا خلاك تشرب خمرة؟.. حاشا لله.. ربنا سابلك الخيار لاختيار الطريق».

وأشار حسام موافي، إلى أن هداية التوفيق تتعلق بالأخذ بالأسباب ثم يكون عدم التوفيق وهي التي وردت في سورة الفاتحة بقوله تعالى «اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ» وتعني هداية التوفيق، جاء ذلك خلال برنامج رب زدني علما المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى