عيادتك

طبيبة: تناول الحامل للأسماك يؤثر إيجابيا على تكوين مخ الطفل

كتب- أحمد عبد العليم

قالت الدكتورة منال عز الدين الباحثة بمركز تكنولوجيا الأغذية، إن هناك دراسة حديثة عن تناول الأسماك، أثبتت أنه يساعد على خفض تأخر نمو دماغ الطفل، لافتة إلى أن الدراسة أجريت بشكل خاص على الأطفال، الذين بدأوا في تناول الأسماك خلال النظام الغذائي الخاص، أي عند عمر 6 أشهر.

ونصحت «عز الدين» خلال مداخلتها ببرنامج «8 الصبح»، على قناة DMC، مع الإعلامية داليا أشرف، الأمهات بتناول الأسماك خلال فترة الحمل، إذا لم يوجد لديهن أي موانع من تناوله، لأنه يؤثر بشكل إيجابي، في تكوين مخ الطفل.

وتابعت أن الأسماك غنية بـ«الأوميجا 3»، والتي تؤدي دورًا رئيسيًا في تركيب المخ، لأنها من الأحماض الدهنية الصحية، التي تدخل في أغلب تركيب المخ وتطوره، ونمو الوظائف الإدراكية، وتحسين التطور اللغوي للطفل، حتى الأطفال في سن أكبر، يساعدهم تناول الأسماك على التحصيل الدراسي.

ولفتت الباحثة بمركز تكنولوجيا الأغذية، إلى أن الأسماك لا تسبب حساسية للطفل، كما هو شائع عند بعض الأمهات، لأن بعض الأطفال قد يكون لديهم حساسية، تظهر في صورة حكة للجلد: «السمك لا يسبب حساسية، ولكن في بعض الأطفال عندهم حساسية أصلًا من الأسماك، في الحالة دي بنوقف تناوله».

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم 54 مليونا و806 آلاف و4 خدمات طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ انطلاقها يوم 25 يونيو الماضي، وحتى مساء أمس الخميس 14 ديسمبر، في جميع محافظات الجمهورية، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمد عمل الحملة.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت منذ انطلاقها مليونا و509 آلاف و232 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة -في أول زيارة- فيما بلغت الزيارات العارضة والمتكررة 4 ملايين و317 ألفا و913 زيارة.

أضاف «عبد الغفار» أن حملة «100 صحة» قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، لـ832 ألفا و63 طفلا، فيما قدمت الحملة 4 ملايين و826 ألفا و551 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى