اقتصاد

صندوق الثروة النرويجي يحذر من تجاهل سوق الأسهم لأساسيات قطاع التكنولوجيا

كتبت – آية محمد

قال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية النرويجي، إن هناك “الكثير من تجاهل الأساسيات بشكل واضح في قطاع التكنولوجيا، ما يثير شكوكًا حول إمكانية الرهان على طفرة في أرباح الشركات هذا الأسبوع.

وذكر “نيكولاي تانجم” في مقابلة مع “سي إن بي سي” الثلاثاء: “استخدام علم النفس الاجتماعي في الاستثمار أمر مثير للاهتمام للغاية، لأننا ننظر إلى كيفية اتخاذ القرارات، وكيفية اتخاذها بشكل غير متحيز، وقياس الشهية تجاه المخاطرة وما إلى ذلك”.

وتابع أنه بالنظر إلى ما يمكن قراءته من السوق الحالي، فمن الواضح أن “هناك الكثير من الزبد” داخل قطاع التكنولوجيا، في إشارة إلى تجاهل المستثمرين أساسيات السوق والمراهنة على الأسهم بما يتجاوز القيمة الموضوعية لها.

وأضاف أنه سواء كان الأمر يزيد عن الحد أم لا، فهذا غير واضح حتى الآن، لكن الإجابة ستأتي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري عندما تصدر نتائج شركات التكنولوجيا الكبرى.

يعد صندوق التقاعد الحكومي النرويجي، أكبر صندوق سيادي للثروة في العالم، والذي بلغت أصوله 17.7 تريليون كرونة (1.6 تريليون دولار) في نهاية مارس، بعدما تأسس في التسعينيات لاستثمار فائض إيرادات قطاع النفط والغاز.

وحتى الآن، استثمر الصندوق أموالاً في أكثر من 8800 شركة في أكثر من 70 دولة، مما يجعله أحد أكبر المستثمرين في جميع أنحاء العالم.

ومن المقرر أن تعلن شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة، بما في ذلك “تسلا” و”ميتا” و”مايكروسوفت” و”ألفابت” عن نتائجها الفصلية في الأيام المقبلة، والتي تأتي عقب تراجع مؤشر “ناسداك” بأكثر من 5% الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى