سياسة وبرلمان

صندوق التنمية الحضرية : تكليفات رئاسية باستكمال مشروعات المناطق العشوائية وغير الآمنة

الدولة اتخذت خطوات لتفعيل مفهوم حقوق الإنسان في الإسكان والحياة الكريمة

أكد المهندس خالد الصديق الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، وجود تكليفات رئاسية باستكمال مشروعات المناطق العشوائية وأيضا المناطق غير آمنة وفي مقدمتها مشروع الخيالة حي مصر القديمة وأرض الإنتاج الحربي والعبور الجديدة، 15 مايو الجديدة والتي سيتم تسليمها كاملة المرافق والأثاث .

جاء ذلك خلال كلمته أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، لمتابعة ما تم بشأن القضاء على العشوائيات، وذلك طبقا للحق في السكن اللائق بالمحور الثاني الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، و أضاف أن الصندوق سيقوم بعمل عدد من المراحل الإنشائية العاجلة في عدد من المناطق محددة تم فيها إنشاء وتجهيز عدد من الوحدات يصل إلي 42 ألف وحدة سكنية تشملها المرحلة أولي وحوالي 40 ألف وحدة كمرحل ثانية، مشيرا إلي ان الصندوق قد انتهى من 225 ألف وحدة جاهزة جميعها على التسليم بكامل أثاثها، مؤكدا أنه يوجد 257 منطقة عشوائية وغير آمنة في مصر، لافتا أن حق المواطن في الاحتفاظ بمكانة هو ضمن أولويات الدولة والجهاز حيث استطاع الجهاز تفيذ نقل خط الضغط العالي في محافظة القليوبية بتكلفة 600 ألف جنيه لإتاحة استمرار أكثر من 12 أسرة للإقامة في مواقعهم ومنازلهم.

و قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية ان الدولة المصرية اتخذت خطوات كبيرة في ملف حقوق الإنسان وخصوصًا في مجال الإسكان والصحة والحياة الكريمة ، وان ما تم تقديمه من حياة كريمة بكل مشتملاتها للمواطن داخل المجتمع المصري وهو رد واقعي وحقيقي على مدعين تراجع مصر في هذا الملف.

وتابع قائلا: إننا نوجد مجتمعات صغيرة بكافة جوانبها الإنسان والحياتية وبمشاركة جميع الوزارات والمؤسسات داخل الدولة لوضع شكل من أشكال الدويلات المتكاملة داخل الدولة المصرية.

وتابع أن عملية إيجاد حياة كريمة يحتاج عمل ومثابرة من وقرارات جريئة من الدولة وتعاون إيجابي من المواطن،
وان ما تم في منطقة ماسبيرو والمناطق عير الآمنة الأخرى خير شاهد على العمليات المنظمة في نقل المواطنين الي وحداتهم الجديدة.

وكشف أن الدولة والجهاز يقومون بجهد كبير وعمل مستمر لإسعاد الإنسان المصري وقال ان شغلنا الشاغل هو تحقيق السعادة للمواطن في كل ربوع مصر، وأوضح أن مصر ملتزمة بكل البروتوكولات العالمية في مجال حقوق الإنسان وبخاصة فيما يخص تأمين حياة كريمة للمواطن.

وأكد أن يوجد أكثر من 20 مليون إنسان داخل ألدولة يعيشون على أراضي غير مخططة وانه تم تحسين الوضع والخدمات داخل هذه المناطق بالتعاون مع الوزارات المختلفة لتزويد هذه المناطق بالمستشفيات والأندية الرياضية والمدارس بجانب إحلال وتجديد وتطوير شبكات الصرف الصحي والكهرباء ، مشيراً الي انه تم الانتهاء من 14 مدينة تم بنائها جديدة بجانب العاصمة الإدارة والعلمين الجديدة، تعمل جميعها لإتاحة مزيد من الوحدات تمكن المواطنين من الانتقال لمستويات اجتماعية اعلي باستمرار . نافيًا ن الدول تهدم القديم لصالح الجديد.

اما فيما يخص الباعة الجائلين قال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضارية، إن الدولة تراعي تمام هؤلاء الفئات من الناس وقال ان الدولة تعمل على احتواء هذه الفئات وتقنين أوضاعها وتوفير مناطق وأسواق آمنة لهم، وجاري إعداد أسواق مخططه داخل المناطق السكنية لإقامة أسواق مجمعة ومتعددة

فيما أعلن طارق رضوان رئيس اللجنة أن الاجتماع جاء بناءً على اتفاق مسبق مع رئيس لحنة الإسكان على ضرورة عمل لقاء عاجل مع الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضارية وذلك للأهمية الكبيرة للارتقاء بملف حقوق الإنسان وخاصة المتعلقة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والتي تسير ضمن مبادرة الرئيس الخاصة بالارتقاء بحقوق الأفراد داخل الدولة المصرية،
وأضاف رضوان ان ملف حقوق الإنسان من الملفات سيئة السمعة لأنه يستخدم كفزاعة ضد الدولة المصرية وتحاول تعطيل مسار وتطور كل جوانب المجتمع المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى