فن وثقافة

“صانت عهد الهوي.. وأحبت إثنان سوي”..في يوم ميلادها مجموعة من أجمل أغاني ليلي مراد

كتبت: فاطمة حسين

صاحبه صوت متميز وفريد من نوعه وصاحبه ملامح مصرية بالرغم من إعتناقها اليهودية كبقيه عائلتها وبالرغم من حياتها الأسرية الصعبة إلا أنها ابدعت في رسم البسمة على وجوه الكثير من المتابعين.

يحل اليوم ميلاد الفنانة ليلي مراد؛ ونسرد من خلال السطور القليلة القادمة أهم المحطات الفنية في مشواها الفني.

ولدت ليليان زكي مراد مورداخي في ١٧فبراير لعام١٩١٨ بمحافظة الإسكندرية إنتمت لأسرة ذات أصول يهودية حيث والدها الملحن زكي مراد؛ والذي شارك في أوبريت(العشرة الطيبة) سافر للعمل في الخارج وترك الأسرة وهي لا تتعدي سن ال٦ من عمرها مما دفع والدتها السيدة جميلة إبراهيم روشو؛ لدخول ابنتها القسم المجاني في مدرسة رهبانية نوتيردا ديزابوتر بحلمية الزيتون.

وفي سن الرابعة عشر من عمر صوت الحب طردت هي وأسرتها من المنزل وذلك لعدم دفع التزامات الشقة السكنية التي تقيم فيها؛ لذلك بدأت تغني في بعض الأفراح والحفلات الخاصة لتنفق على أسرتها.

وبعد مرور الأعوام عاد والدها لتتلقي فنون الغناء الأصيل على يده لتسجل أولي اسطوانتها في عام ١٩٣٧ على يد موسيقار الأجيال عبد الوهاب من خلال أغانيها في فيلم (بحيا الحب) لتلفت الأنظار وخاصة العملاق يوسف بيك وهبي ليعرض عليها فيلمها الثاني (ليلة ممطره) فى عام١٩٣٩.

كذلك قدمت ليلي مراد؛ باقة كبيرة من الأفلام السينمائية الناجحة ومنها(ليلي بنت الفقراء؛ ليلي بنت الأكابر؛ عنبر؛ المجنونة؛ غزل البنات؛ الحبيب المجهول؛ حبيب الروح؛ من القلب للقلب؛ الهوي والشباب” وغيرها من الأفلام السينمائية التي تناولت من خلالها قصص الحب وبعض الرقصات الاستعراضية وكذلك بعض الأغنيات التي قدمتها مع كبار الملحنين ومنهم عبد الوهاب ومحمد فوزي و منير مراد و القصبجي.

وأثناء تقديمها فيلم “ليلي بنت الأكابر”مع الفنان أنور وجدي؛ عرض عليها الزواج وعاشا سويا قرابه٨سنوات إلا أن علاقتهم انتهت بالطلاق ثم تزوجت من وجيه أباظة إلا أنها لم تستكمل حياتها معه بسبب عدم إعلان زواجهما لاعتراض عاىلته من زواجه احدي الفنانات من الوسط الفني ثم تزوجت من المخرج فطين عبد الوهاب والذي أنجبت منه الممثل زكي فطين عبد الوهاب.

وفي عام١٩٤٦ وأثناء تصويرها فيلم ” ليلي بنت الأكابر ” أعلنت الفنانة ليلي مراد إسلامها وكان ذلك في شهر رمضان لهذا العام وظلت على اعتناق الدين الإسلامي حتي وفاتها في ٢١نوفمبر عام١٩٩٥ عن عمر يناهز ال٧٧عاما بعد تعرضها لأزمة قلبيه.

https://youtube.com/watch?v=e8nBh3JcQ5Q&feature=share

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى