الموقعتحقيقات وتقارير

شيخ الموسيقيين العرب.. فى ذكرى رحيل”الشريعى”.. “الموقع” يرصد أهم إنتاجه الفنى

كتبت- حنان حمدتو

قدم عملاق الموسيقى العربية والمصرية الراحل عمار الشريعى ، أروع أنواع الموسيقى التصويرية لعدد من المسلسلات والأفلام ومجالات أخرى مختلفة من الفن الجميل، وفى ذكرى رحيله الذى يمر اليوم الثلاثاء، اعتبر الشريعى نموذجا فنيا فريدا فى عصره أنذاك نظرا لتحدى الإعاقة البصرية وصعوبة العمل على الآلات الموسيقية المختلفة التى عمل عليها كالأكورديون والأورج وغيرهم.. “الموقع” يستعرض أهم إنتاج الموسيقار الراحل والتى تظل مؤثرة حتى الآن.

(حديث الصباح والمساء)

قدم الشريعى موسيقة المسلسل فى عام 2001، تلك القصة التى تناولت تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي من خلال ثلاث شخصيات ويتفرع عنها الأبناء والأحفاد وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الإنسانية .

(رأفت الهجان )

مسلسل فى عام 1987 ، ذلك العمل الدرامى الذى تكون من ثلاثة أجزاء، من إخراج يحيى العلمي وبطولة محمود عبد العزيز ويدور حول ملحمة وطنية في ملفات المخابرات المصرية عن سيرة البطل المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي تم زراعته داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر.

(أم كلثوم )

مسلسل كان فى عام 1999 روي السيرة الذاتية لسيدة الغناء العربي أم كلثوم منذ نشأتها ورحلتها مع والدها وأشقائها في غناء الأناشيد الدينية في كافة المناسبات، مرورا بمشوارها الفنى .

(أرابيسك)

مسلسل فى عام 1994، دارت أحداث القصة حول شخص يمتلك ورشة لصناعة الأرابيسك في حي شعبي، يتميز بالشهامة والرجولة والوقوف إلى جانب الآخرين في مشكلاتهم، مما يسبب له مشاكل بسبب تدخله فى شئون الأخرين.

(شيخ العرب همام)

مسلسل عرض عام 2010 ، دارت أحداثه منذ 230 عامًا، عن شخصيَّة همام بن يوسف الهواري رجل صعيدي من فرشوط في محافظة قنا، امتلك أراضي من محافظة المنيا إلى أسوان، وحكم المنطقة كلها ، حتى القضايا الجنائية بالمجالس العرفية وكان ذلك في أواخر العصر العثماني ، وحتى الآن قصة هذا الرجل متداولة فى صعيد مصر.

(كراكون فى الشارع)

فيلم عام 1986 ، دارت أحداثه حول إقامة المهندس شريف وزوجته سعاد المدرسة وابنتهما سارة وابنهما هاني ووالدته بمساكن الإيواء بعد هدم منزلهم، ونظرا للمستوى غير الإنساني للمعيشة في مساكن الإيواء يلجئون إلى فناء مدافن الأسرة ويفاجئون بإقامة أبو دومة فيه ، و تأمر النيابة بأن يتقاسموا المدفن.

(البرئ)

فيلم فى عام 1985 ، تناول الفيلم الحرية بمعناها الشامل، وذلك عن طريق إظهار لمحات من الفساد السياسي في مصر بعد سياسة الانفتاح، وبالتحديد خلال فترة ما سمي بانتفاضة 17 و18 يناير 1977, كما أن الفيلم يتحدث عن فكرة تحول الإنسان إلى آلة مبرمجة من أجل خدمة سلطة معينة.

(حليم)

فيلم فى عام 2006 ، تناول سيرة حياة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ جسدها الفنان الراحل أحمد زكي في آخر عمل سينمائي له على الشاشة الذهبية ، وهو عبارة عن حوار بين حليم ورمزى، أحد الإعلاميين بالإذاعة المصرية ، يسترجع فيه حليم مراحل حياته المختلفة وما عاناه حتى وصل إلى ما يريد وأصبح جزءا لا يتجزأ من وجدان الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى