اقتصادالموقع

شعبة الدواجن لـ«الموقع»: 3000 جنيه تراجعًا في أسعار الصويا الأيام الماضية

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الفول الصويا تراجعت لأكثر من 3000 جنيه للطن في الأسواق المحلية خلال الفترة الماضية.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن لموقع «الموقع» أن سعر طن الفول الصويا تراجع لمستوى 29.5 ألف جنيه للطن مقارنة بأقصى سعر وصل إليه عند مستوى الـ33 ألف جنيه للطن خلال الفترة الماضية.

وأوضح عبد العزيز السيد، أن الحكومة تفرج بشكل اسبوعي عن حجم مدخلات إنتاج الأعلاف بقدر لا بأس به، ويعمل على سد فجوة في السوق المحلي، بخلاف ما يتم إنتاجه، إذ أن هناك قلة على طلب الأعلاف ولا توجد شحية في توافره.

نرشح لك: أمير رزق لـ«الموقع»: 70% من مشتريات المصريين سبائك.. ومبيعات المشغولات تصل إلى 25% في الأرياف

قال عبد العزيز السيد، إن الحكومة لابد أن تأخذ في الاعتبار أن تزود المساحة المزروعة من مدخلات إنتاج الأعلاف، أو ترفع حجم الاستيراد خاصة مع دخول شهر رمضان الذي يرتفع فيه حجم الطلب على الأعلاف ومنه على الدواجن، أما حاليا فحجم الإنتاج لا يتعدى الـ 3.5 مليون طن ذرة، وباقي الكمية تستورد من الخارج.

وحسب بيانات رسمية، يصل اجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن في مصر حوالي 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة، كما تنتج مصر حوالي 14 مليار من بيض المائدة .

ويبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر حوالي 100 مليار جنيه، كما تستوعب صناعة الدواجن في مصر حوالي 3 مليون عامل، حيث يبلغ اجمالي عدد المنشآت الداجنة فب مصر حوالي 38 ألف منشأة تشمل: مزارع – مصانع أعلاف – مجازر – منافذ بيع ادويه بيطريه ولقاحات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى