اقتصادالموقع

شعبة الخضروات لـ موقع «الموقع»: السلع الأساسية الاستراتيجية في متناول المواطن المصري

كتبت- ندى محمد أيوب

شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعًا غير مسبوق في العالم، ولاسيما في مصر نتيجة تداعيات فيروس كورونا وما تبعه من التغيرات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، والتي تسببت في توقف كتير من القطاعات وأحدثت ما يعرف بأزمة سلاسل الإمداد وسط ارتفاع في الطلب على السلع، وزيادة في أسعار الشحن، فضلا عن غلاء الأسمدة وسوء الأحوال الجوية الفترة الماضية.

وفي هذا الصدد، قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية لـ موقع “الموقع”، إن الفترة القادمة سوف تشهد مزيد من الإنتاج وهو ما ينعكس على استقرار الأسعار ثم انخفاضها تدريجيا وفقًا لآليات العرض والطلب في حالة استقرار الأوضاع الجوية التي تؤثر بشكل مباشر ايجابًا أو سلبًا على المنتجات الزراعية.

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن انخفاض درجات الحرارة الأسبوعين الماضيين هو ما أثر على ارتفاع الأسعار، أما الآن هناك استقرار في الحالة الجوية ودرجة الحرارة، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على ارتفاع كمية الخضروات والفاكهة في الأسواق، وهو ما ينذر بتوازن وانخفاض الأسعار الفترة المقبلة.

وأوضح النجيب أن هناك بالفعل ارتفاع في أسعار بعض المنتجات مثل الفلفل والباذنجان والخيار والكوسة نتيجة تأثرهم بالسقيع، أما السلع الاستراتيجية الأساسية مثل البصل والبطاطس والطماطم والثوم أسعارهم في متناول المواطن المصري.

وأكد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن صادرات مصر من الفاكهة هذا العام لن تتأثر لأن مصر تمتلك مزيد من المنتجات والموالح وأكبر منتج موالح في العالم وأكبر مصدر برتقال في العالم أيضا، موضحاً أنه بمرور الأزمة الاقتصادية العالمية سوف تعود الأمور إلى ما كانت عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى