عيادتك

شركة حكمة للصناعات الدوائية تعقد مؤتمرا صحفيا لمناقشة الجديد في علاج الزهايمر

عرض برنامج “صحتك بالدنيا”، المذاع على قناة “cbc”، والذي تقدمه الإعلاميات إيناس الليثي ومي البحيري والدكتورة نورهان قنديل، والذي تنتجه شركة “ريكورد ميديا”، مقطع فيديو يحتوي على تقرير مصور يرصد فيه إقامة شركة حكمة للصناعات الدوائية مؤتمر صحفي ضمن حملة “خليك فاكرنا” للتوعية بمرض “الزهايمر” ومناقشة أحدث الحلول العلاجية له، ذلك بحضور نخبة من كبار أساتذة طب المخ والأعصاب والطب النفسي في مصر.

وقال الدكتور ماجد عبد النصير ، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بجامعة القاهرة، ورئيس الاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب، إن تسمية المرض جاء نسبة إلى العالم الألماني “الزهايمر” الذي وصف طبيعة المرض والتغيرات التي تحدث في المخ وهي تراكم مادة “الأميلويد” والتي توجد بشكل طبيعي في مخ البشر، لكن زيادة تراكمها وعدم قدرة المخ على التخلص منها ينتج عنه ظهور أعراض المرض.

وأضاف “عبد النصير”، أن معدلات الإصابة في مصر لن تختلف كثيرًا عن الإحصائيات العالمية التي أُعلنت في تقرير منظمة الصحة العالمية عام 2021 بوجود 50 مليون مريض الزهايمر حول العالم، مع توقعات بارتفاعه إلى 75 مليون مريض بحلول عام 2030 و 175 مليون مريض في عام 2050، مشيرًا إلى أن معدل الإصابات عالميا وصلت إلى تسجيل حالة كل 4.1 ثانية، أي 7.7 مليون حالة جديدة سنويًا.

وأوضح أن أدوية الزهايمر المتاحة في مصر والعالم تعمل بإحدى طريقتين، إما من خلال تعويض الخلل في مادة “الأسيتيل كولين”، أو العمل على نوع من المستقبلات في المخ، لكن جمعتهما شركة حكمة للصناعات الدوائية حاليًا في دواء واحد يضم كلا الطريقتين وهو ما يسهل الأمر على المريض.

ومن جانبها أشارت الدكتورة نهى صبري، أستاذ الطب النفسي ورئيس وحدة طب نفسي المسنين بطب قصر العيني، إلى أن الإصابة بالزهايمر تسبب مشاكل سلوكية ونفسية، فالشخص عندما يبدأ في فقدان قدراته المعرفية والتعليمية بسبب الزهايمر من الممكن أن يصاب بالاكتئاب والانعزال، مضيفة أنه بجانب اضطراب الذاكرة والإدراك تبدأ بعض الاضطرابات السلوكية لدى المريض مثل زيادة الشكوك لديه فيمن حوله.

وأكدت الدكتورة عزة عبدالناصر، أستاذ طب المخ والأعصاب ورئيس وحدة الأعصاب بطب عين شمس، أن الزهايمر يحدث في 90% من الحالات في منتصف الستينات، ويمكن أن يحدث في الأعمار الصغيرة بنسبة 10% لكن تحت ظروف معينة مثل الطفرات الجينية لبعض الكروموسومات مثل الكروموسوم 21 أو 14 أو 1، مشيرة إلى أن نمط الحياة الصحي يفيد في تقليل أو تأخير فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

كانت شركة حكمة للصناعات الدوائية قد طرحت مؤخرا في السوق المصري أحدث علاج لمرض الزهايمر للحالات المتوسطة والشديدة والذي يساعد في تحسين الإدراك والفوائد الوظيفية والسلوكية والسريرية لمرضي الزهايمر، بالإضافة إلى تقليل معدل تدهور حالة مريض الزهايمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى