خارجي

شاهد.. الإمارات تستقبل أول صورة لكوكب المريخ من مسبار الأمل

كتبت: ياسمين سامي

أعلنت وكالة انباء الامارات استقبال اول صورة لكوكب المريخ من مسبار الأمل التقطت بكاميرا رقمية متطورة هي أحد الأجهزة العلمية الثلاثة المبتكرة التي يحملها المسبار لدراسة مناخ الكوكب الأحمر.

وظهر في الصورة  قمة جبل ” أوليمبوس ” والتي تعد أعلى قمة في المجموعة الشمسية – تظهر في الصورة البراكين الثلاث وهي: قمة اسكريوس وقمة بافونيس وقمة أرسيا – تظهر الغيوم الثلجية في الصورة والتي سيعمل مسبار الأمل على دراستها من خلال أجهزته العلمية – التقطت الصورة من ارتفاع حوالي 25,000 كيلومتر عن سطح الكوكب الأحمر – الصورة الأولى للمريخ تدشن بداية مرحلة جمع 1000 غيغابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ.

نرشح لك| السيسي : تابعت بكل فخر وصول مسبار الأمل لكوكب المريخ وتحية لدولة الإمارات

ويعد إرسال الصورة مؤشر على كفاءة الأجهزة العلمية للمسبار وجودتها وانسيابية عملها وفق الخطط الموضوعة كاميرا الاستكشاف الرقمية EXI مخصصة لالتقاط صور ملونة عالية الدقة لكوكب المريخ بالإضافة إلى استخدامها لقياس الجليد والأوزون في الطبقة السفلى للغلاف الجوي – جهاز المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء يقيس درجات الحرارة وتوزيع الغبار وبخار الماء والغيوم الجليدية في الطبقة السفلى للغلاف الجوي وجهاز المقياس الطيفي بالأشعة ما فوق البنفسجية يقيس الأوكسجين وأول أوكسيد الكربون في الطبقة الحرارية للمريخ والهيدروجين والأوكسجين في الغلاف الخارجي للمريخ.

ووانهت الامارات المرحلة الرابعة والأصعب بنجاح وتستعد لآخر مرحلتين وهما الانتقال إلى المدار العلمي والمرحلة العلمية دبي في 14 فبراير.

وأعلن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن “مسبار الأمل”، الذي دخل بنجاح مدار المريخ يوم الثلاثاء الماضي، أرسل أولى صورة التقطها للكوكب الأحمر وفقاً للخطط الزمنية الموضوعة، مدشناً بذلك بداية مرحلة جمع 1000 غيغابايت من البيانات الجديدة عن كوكب المريخ بهدف استخدامها لإحداث نقلة نوعية في العلوم العالمية وقطاع الفضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى