اقتصادالموقع

سيمنس تنتهى من تصنيع أول قطار كهربائى سريع الشهر المقبل

تستهدف شركة سيمنس موبيليتى الألمانية الانتهاء من تصنيع أول قطار كهربائى سريع من طراز فيلارو Velaro بسرعة (230 كم/ساعة) ضمن عقد توريد الوحدات المتحركة لمشروع القطار السريع بمصر خلال ديسمبر المقبل.

وقال المهندس طارق على الرئيس التنفيذى لشركة سيمنس موبيليتى فى مصر، إن الشركة تتطلع لنقلة نوعية فى منظومة النقل فى مصر، وذلك على هامش مشاركة ” سيمنس” فى معرض ومؤتمر النقل TransMEA 2023 الذى يقام فى القاهرة فى الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر.

وتقوم “سيمنس موبيليتى” بالتعاون مع شركائها المحليين بإنشاء شبكة القطار الكهربائى السريع فى مصر بإجمالى أطوال تبلغ ألفى كم وتربط 60 مدينة فى جميع أنحاء البلاد بقطارات يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 230 كم/ساعة. عند إكتمال هذه الشبكة الكهربائية.

وأوضح الرئيس التنفيذى لشركة سيمنس موبيليتى فى مصر، أنه فى مقدمة الابتكارات التى تم استعراضها فى المؤتمر، أول ظهور لقطار “ديزيرو “Desiro الكهربائى الإقليمى (160 كم/ساعة)، والذى يتميز بخصائص تجمع بين الابتكار، والتصميم الذى يركز على راحة الركاب وكذلك تعزيز الاستدامة البيئية. تصل السعة الإجمالية لقطار ديزيرو إلى 849 راكباً.
وأشار إلى أن تصميم القطار المكون من طابقين يعمل على رفع كفاءته فى الأداء وزيادة راحة الركاب، كما يتضمن القطار باقة متنوعة من وسائل الراحة الحديثة التى يستفيد منها الركاب، ومن بينها أربع دورات مياه، ومكانين للكراسى المتحركة لمتحدى الإعاقة، وعربة ترولى خاصة.

لفت إلى قيام سيمنس موبيليتى بتوريد 41 قطارًا كهربائيا سريعاً من طراز “فيلارو Velaro” و94 قطارا إقليميا ذو سعة عالية من طراز “ديزيرو “Desiro، و41 جرار بضائع من طراز “فيكترون “Vectron.

أضاف أن عقد المشروع يتضمن أيضًا إقامة 8 ورش ونقاط لتخزين القطارات، وعقد لتقديم خدمات الصيانة يمتد لـ 15 عامًا.

كما ستقوم سيمنس موبيليتى كذلك بتركيب نظام إشارات آمن وموثوق اعتمادًا على تكنولوجيا النظام الأوروبى للتحكم الآلى فى مسير القطارات، ويضم المشروع 3 خطوط الأول خط حدائق أكتوبر (6 أكتوبر) – أبو سمبل (1100 كم) ، والثانى خط سفاجا – الغردقة – قنا (225 كم)، بالاضافة إلى خط العين السخنة – الإسكندرية – مرسى مطروح (660 كم).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى