اقتصاد

سهم ميتا يسجل أقوى عودة في تاريخ وول ستريت

كتب – صلاح إبراهيم

يستعد سهم “ميتا بلاتفورمز” (Meta Platforms) ليسجل أقوى عودة في وول ستريت.

منذ عامين فقط، سجلت مالكة “فيسبوك” أكبر خسارة في القيمة السوقية في تاريخ سوق الأوراق المالية. لكن الشركة قطعت شوطاً طويلاً منذ ذلك الحين، لتعود وتبهر المساهمين يوم الخميس بتقرير نتائج أعمال ربع سنوية مثير للإعجاب في ظل تركيز عملاقة وسائل التواصل الاجتماعي على خفض التكاليف وحصدت أرباحاً بالمليارات، وفقًا لبلومبرج.

قفز سعر السهم بما يصل إلى 21%، اليوم الجمعة، ويتوقع أن يضيف ما يقرب من 200 مليار دولار إلى قيمته السوقية. وستكون هذه أكبر إضافة للقيمة السوقية في جلسة واحدة، متجاوزة المكاسب البالغة 190 مليار دولار التي حققتها شركة “أبل”، و”أمازون” في 2022.

وفي ذات السياق توفر شركة أبل الرائدة في صناعة الأجهزة الإلكترونية، نظارة Vision Pro بالولايات المتحدة اليوم بسعر يبدأ من 3.500 دولار، والتي تعتمد على تقديم تجارب للواقع المختلط، وتدمج العالم الحقيقي مع عناصر رقمية.
نظارة الواقع المختلط Vision Pro

تمكن Apple Vision Pro، مستخدميها من توفير منصة واقع مختلط تم تطويرها بواسطة الشركة، تم الإعلان عنها في 2023، خلال مؤتمر مطوري Apple العالمي، وهي نظارة تقديم تجارب للواقع المختلط، وتدمج العالم الحقيقي مع عناصر رقمية، وتتيح للمستخدم التحكم في درجة انغماسه في العالم الافتراضي، مع التحكم بإشارات اليد والأوامر الصوتية، دون الحاجة إلى ذراع تحكم لليد.

ويتوافر الإصدار الأرخص من نظارة الواقع المختلط بمساحة تخزين تبلغ 256 جيجابايت مقابل 3.500 دولار، في حين سيكلف الإصداران بسعة 512 ميجابايت و1 تيرابايت 3،700 دولار و3،900 دولار على التوالي، ويتعين على المشترين إجراء مسح للرأس باستخدام أجهزة الآيفون أو الآيباد الخاصة بهم، لضمان تناسب النظارة مع شكل رأس الفرد وحجمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى