اقتصاد

سهم تسلا يهبط بأكثر من 4% في تعاملات ما قبل الافتتاح

كتبت – ماري نادي

انخفض سهم “تسلا” بأكثر من 4% في تعاملات ما قبل افتتاح وول ستريت بعدما خفضت سعر بعض موديلاتها في أسواق رئيسية منها الصين وألمانيا وسط حرب أسعار شديدة في سوق السيارات الكهربائية.

وكتب المدير التنفيذي “إيلون ماسك” في منشور على موقع “إكس”: يجب أن تتغير أسعار سيارات “تسلا” بشكل متكرر من أجل مطابقة الإنتاج مع الطلب.

وتراجع سهم الشركة في تعاملات ما قبل افتتاح الناسداك بنسبة 4.3% عند 140.9 دولار.

كما هبط سهم الصينية “لي أوتو” إلى أدنى مستوياته في 11 شهرًا، بعدما خفضت سعر موديلات منها “إل7″ و”إل8″ و”إل9” والسيارة الرياضية متعددة الأغراض المصدرة حديثًا “MEGA”.

وانخفض سهم “لي أوتو” المدرج في هونج كونج 8.3% في تعاملات الإثنين، كما تراجع سهم شركتين صناعة السيارات الكهربائية الصينيتين “نيو” 1.7% و”إكس بنج” 1.9%.

وقد خفضت شركة “تسلا” الأسعار في الصين والولايات المتحدة، السوقين الرئيسيتين لها، بعد أن ساهمت مبيعات الربع الأول المخيبة للآمال في تضخم المخزونات.

ففي الصين، خفضت الشركة الأسعار عبر طرزها، إذ انخفض سعر “موديل 3” المحدث إلى 231900 يوان (32000 دولار) من 245900 يوان سابقاً. وتراجع سعر “موديل واي” إلى 249900 يوان –أو نحو 34500 دولار– من 263900 يوان.

أسبوع صعب
في الولايات المتحدة، يبلغ سعر أرخص نسخة من “موديل واي” حالياً 42990 دولاراً، مما يعيد السعر المبدئي للسيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات إلى أدنى مستوى له على الإطلاق. وقلصت “تسلا ” أيضاً سعر الإصدارين الآخرين الأعلى سعراً من “موديل واي” 2000 دولار، وخفضت سعر “موديل إكس” إلى أدنى مستوياته حتى الآن.

تتوج التخفيضات أسبوعاً صعباً لشركة صناعة السيارات الكهربائية التي يقع مقرها في أوستن، حتى وفق معايير رئيسها التنفيذي إيلون ماسك. بدأ الأمر عندما أعلن ماسك في مذكرة موجهة إلى أكثر من 140 ألف موظف في الشركة أنه سيخفض العدد بأكثر من 10% على مستوى العالم. كما غادر اثنان من كبار المسؤولين التنفيذيين.

قالت تسلا في بيان يوم الأربعاء، إنها ستطلب من المساهمين التصويت مرة أخرى على حزمة تعويضات ومزايا حجمها 56 مليار دولار لماسك، والتي أبطلتها محكمة ديلاوير في يناير.

وفي يوم الجمعة، استدعت الشركة نحو 3900 شاحنة صغيرة “سايبر ترَك” (Cybertruck) لإصلاح أو استبدال دواسات الوقود التي يمكن أن تتزحزح من مكانها وتسبب تسارع السيارة دون قصد، مما يزيد من خطر وقوع حادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى