اقتصادالموقع

سهر الدماطي تكشف لـ«الموقع» كيف يتم طرح سندات بالجنيه المصري في الأسواق الخارجية

كتبت- ماري نادي

قالت الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر السابق، إن مؤسسة التمويل الدولية IFC إحدى المؤسسات التابعة للبنك الدولي، يتاح لها امكانية إصدار شهادات بالجنيه المصري في الأسواق الخارجية، حيث يقومون بشراء هذه الشهادات بالجنيه المصري، وبالنظر إلى عدم إمتلاكهم الجنيه ولكن لديهم عملات أجنبية، فبالتالي إصدارها في الأسواق الخارجية يُعزز بيعها بالدولار والعملات الأجنبية.

واضافت الدماطي، لموقع “الموقع” أن قرار طرح السندات بالجنيه المصري جيد ومُدر للعملات الأجنبية، إلى جانب ذلك الغرض منها زيادة الفرص الاستثمارية للIFC والدولار وتوفير تمويل للقطاع الخاص الموجود بمصر من خلال هذه المؤسسة، والحقيقة أن هذه القرارات مليئة بفوايد ممتازة في هذا التوقيت.

نرشح لك: ضمنها الطماطم والبطاطس.. شعبة الخضراوات لـ«الموقع»: عروة شهر سبتمبر تساهم في انخفاض الأسعار بالأسواق

وأشارت الخبيرة المصرفية، إلى أن الIFC متخصصة في تمويل القطاع الخاص، ولكن قيامها بطرح سندات بالجنيه المصري هذا في حد ذاته فكرة جيدة، فسيكون لدينا مؤسسة من احد مؤسسات البنك الدولي تقوم بطرح تمويل للقطاع الخاص بالجنيه المصري.

وأكدت نائب رئيس بنك مصر السابق، على أن طرح سندات بالجنية المصري تعتبر فكرة رائعة وفي نفس الوقت يقابله عمله من ناحية أخرى وهذا له فوائد جيدة ويعتبر هذا القرار قرار رائع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى