اقتصادالموقع

سهر الدماطي تكشف لـ«الموقع» تأثير تصريحات الرئيس بشأن سعر الصرف على دولار السوق السوداء

كتبت- ندى أيوب

كشفت الدكتورة سهر الدماطي، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، تأثير سعر الدولار في السوق السوداء بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن سعر الصرف، حيث أكدت أن التصريحات صحيحة اقتصاديًا 100%، لأن التخفيض المستمر في سعر الصرف من الناحية الاقتصادية يتسبب في زيادة معدلات التضخم، والمطلوب معالجته بزيادة أسعار فائدة.

وأضافت الدماطي لموقع «الموقع» أن زيادة أسعار الفائدة تضغط على زيادة المصاريف التمويلية، وتباطؤ في معدلات النمو الاقتصادي وعجزًا في الموازنة العامة للدولة، وتستمر تراجع معدلات الصرف لعدم توافر الدولار في البنوك للوصول للسعر التوازني وبالتالي الدخول في مزيد من ارتفاع معدلات التضخم وهكذا.

نرشح لك: شعبة القصابين لـ«الموقع»: لدينا اكتفاء ذاتي من اللحوم البلدي خلال الوقت الحالي استعدادًا لعيد الأضحى

وأوضحت أستاذ الاقتصاد، أن استمرار عمليه التراجع في سعر الصرف يؤدي إلى Economic Crash أو الكارثة الاقتصادية، فضلا عن أن الدولة يجب ان تتعظ من التحركات التي يتم اتخاذها ومراقبة إذا كانت إيجابية أو سلبية، وعلى سبيل المثال تم تخفيض سعر الصرف أكثر من مرة ولم يحقق النتائج المرجوة، بل وكانت نتائج سلبية.

وأشارت سهر الدماطي، إلى أن أسعار الدولار في السوق السوداء سوف يستمر فترة من الزمن حتى يتوفر حصيلة دولارية مناسبة تعمل على إحداث توازن في سعر الصرف، وغالبًا سوف يتم توفير تلك الحصيلة الدولارية من تنفيذ برنامج الطروحات، ومتوقع بعد فترة من الزمن تراجع في سعر الصرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى