الموقعخارجي

سفير قطر في مصر: زيارة الرئيس السيسي تؤسس لـ”انطلاقة غير مسبوقة” في التعاون المشترك

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إلى قطر، ويجري مباحثات مع الأمير تميم بن حمد، الأربعاء. حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وأعرب سفير قطر لدى مصر سالم مبارك آل شافي، بحسب الوكالة الرسمية، عن ثقته في أن زيارة السيسي ستتوج بالنتائج التي تحقق طموحات شعبي البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وأن تؤسس لانطلاقة غير مسبوقة في مسيرة التعاون بينهما.

وعلق على أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قطر، الزيارة الأولى له إلى الدوحة منذ توليه السلطة في 2014.

وقال السفير القطري، إن زيارة الرئيس السيسي تأتي في إطار الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الأخوية بين الدوحة والقاهرة، والتي تكللت بزيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر لجمهورية مصر العربية في شهر يونيو الماضي، ومحادثات القمة التي أجراها مع السيسي، والتي تركزت على سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار إلى “أن العالم بأكمله يمر بظروف استثنائية، وهناك العديد من النزاعات والحروب والجبهات المفتوحة، الأمر الذي يتطلب تفعيل الدور الدبلوماسي، والتشاور المستمر بين قيادتي البلدين لتبادل وجهات النظر والتباحث إزاء التعامل الأمثل مع هذه المسائل والقضايا”.

كما أشاد بما تشهده مجالات التعاون بين البلدين من تقدم ودينامية نشطة في الكثير من القطاعات الاقتصادية والسياحية والرياضية، منوها في هذا الخصوص إلى اختيار دولة قطر لفريق (الزمالك) المصري كي يكون طرفا إلى جانب فريق (الهلال) السعودي في مباراة افتتاح استاد (لوسيل)، الذي ستقام عليه المباراة النهائية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، ما يعكس المكانة والاحترام اللذين تحظى بهما مصر لدى دولة قطر، فضلا عن كون ذلك دليلا على الرابطة الأخوية الراسخة بين شعبي البلدين.

وأكد أيضًا على الرعاية التي توليها دولة قطر للجالية المصرية في الدوحة والتي تشارك في النهضة التي تشهدها دولة قطر حاليا في كافة المجالات من دون استثناء، وهو ما يعكس بدوره تاريخية هذه العلاقات وديمومتها والحرص على توطيدها.

وقالت وكالة الأنباء القطرية “قنا” إنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يستقبل الثلاثاء، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، الذي يصل البلاد في زيارة رسمية تستغرق يومين”.

وكان أمير قطر زار مصر في يونيو الماضي بهدف تكريس المصالحة.

وقطعت مصر علاقاتها مع قطر في يونيو 2017 إلى جانب كل من السعودية والامارات والبحرين. وفي يناير 2021 أعادت الدول الأربع علاقاتها مع قطر.

وفي نهاية مارس، اعلنت قطر أنها ستستثمر أكثر من 4,5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد وتفاقمت تلك المشكلات اثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة الى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.

كما وقّع العملاق القطري “قطر إنرجي” في التوقيت نفسه اتفاقا مع شركة “إكسون موبيل” يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية. بحسب “الفرنسية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى