الموقعمنوعات

ساويرس يسأل عن قرية فقيرة فى الصعيد..هل سيتبرع لها؟

كتبت-شيماء عبدالسلام

رد نجيب ساويرس رجل الأعمال المصري عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، على إحدى رواد موقع تويتر.

حيث كتب المتابع:”ذهبت مع منظمة خيرية غير دينية لعمل قافلة طبية بقرية من قري الصعيد الفقيرة، لن ادخل في اي تفاصيل، لكن الفقر الذي رأيته مستحيل ان يصدقه احد لم يراه،رأيت حجرات خالية من عفش،واطفال في شدة الجوع يعانوا من امراض سوء تغذية،رضيع لا تري عينيه من كثر الذباب عليها،حياتي مختلفة بعدها/قبلها”.

و رد ساويرس قائلاً:”ممكن اسم و مكان القرية”.

يذكر أن كشفت مصادر مصرفية رفضت ذكر اسمها، الحالات التي يتاح فيها السماح بإنشاء “ديجتال بنك” في مصر، كأحد الوسائل العالمية الجديدة لتعزيز الشمول المالي، خاصة بعد إعلان رجل الأعمال نجيب ساويرس اعتزامه إنشاء بنك إلكتروني.

وأوضحت المصادر المصرفية في تصريحات لـ”الموقع”، أن الـ”ديجتال بنك” يعني إنشاء بنك على الإنترنت بهيكل إداري شامل وبتعاملات إلكترونية بالكامل، دون الحاجة لإنشاء أفرع في كل مكان مثل البنوك العادية.

وتابعت المصادر، أن إنشاء “ديجتال بنك” أمر ليس بالسهل خاصة في مصر، وله قواعد صارمة يحددها البنك المركزي المصري حسب المتقدم للحصول على الرخصة، ولم يسبق لرجل أعمال أن طلب ذلك، موضحين أن بنك مصر هو البنك الوحيد الذي حصل على الرخصة وسيتم الشروع في الإنشاء قريبا.

شركات ساويرس

وأشارت المصادر إلى أن إمكانية إنشاء نجيب ساويرس لـ”ديجتال بنك”، قرار بيد البنك المركزي المصري وحده، وساويرس لديه شركات مالية مثل أوراسكوم للاستثمارات المالية وأيضا شراكته في بنك الاستثمار بلتون عبر أوراسكوم.

اعتزام ساويرس إنشاء بنك

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس، والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، إن شركته تسعى للحصول على رخصة “ديجيتال بنك” في مصر، موضحا في تصريحات على هامش مؤتمر توقيع عقد تطوير منطقة الصوت والضوء بالأهرام، يوم الثلاثاء الماضي :”لا نبحث عن شراء بنك، لكن بعد وضوح الرؤية، نبحث التقديم للحصول على رخصة ديجيتال بنك”.

وأضاف ساويرس، أن الديجيتال بنكنج تكنولوجيا جديدة، و”لدينا مثل هذا البنك في أوروبا، ويهمنا أن يكون عندنا نفس الاستثمار في بلدنا”.

وأوضح أن شركته تهتم بشكل أساسي بالاستثمار في التنمية العقارية، والمشروعات الترفيهية السياحية، والقطاعات المالية مثل الخدمات المالية غير المصرفية.

تراخيص بنوك رقمية

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي، أعلن في 2018، أن المركزي يدرس إصدار تراخيص بنوك رقمية بهدف إتمام جميع العمليات المصرفية على الموبايل؛ ما يسهم في توفير جهد العميل وسرعة تقديم الخدمة، وتقليل النفقات على البنوك مقارنة بالبنوك التقليدية التي تستهلك كهرباء وصيانة وإيجار وغير ذلك.

ونص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد -الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر الماضي- على السماح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصصة لأول مرة في مصر مع إعفائها من شرط الحد الأدنى لرأس المال 5 مليارات جنيه المقررة للبنوك التجارية.

شاهد.. محمد إمام يسخر من عيد الأب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى