اقتصادالموقع

زيلا كابيتال لـ«الموقع»: اقبال الصناديق الخليجية على الاستثمار في البورصة دفعها لتحقيق مستويات قياسية

كتبت- ندى أيوب

قالت أية زهير، نائب رئيس قسم البحوث في زيلا كابيتال، إن إقبال الصناديق الخليجية على الاستثمار في البورصة المصرية دفعها لتحقيق مستويات صعود قياسية خلال الفترة الماضية.

وأضافت نائب رئيس قسم البحوث بزيلا كابيتال لموقع «الموقع» أن ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ارتفع لأعلى مستوى له منذ عامين، كما زادت متوسط قيمة التداولات لتصل إلى 1.6 مليار جنيه (65.1 مليون دولار) يوميا، ونفذت خلال جلسة الإثنين الماضي أكبر عدد من العمليات بالبورصة منذ 12 عاما.

وأوضحت زهير، أن هناك إقبالا من صناديق الاستثمار الخليجية للاستحواذ على حصص بشركات مدرجة بالبورصة المصرية، في إطار خطتها لمساندة مصر لتخطي أزمة فجوة النقد الأجنبي واستغلال فرصة تراجع القيمة السوقية للشركات المقيدة، والتي تحقق عوائد مرتفعة وتصرف توزيعات نقدية ضخمة على المساهمين.

وأشارت نائب رئيس قسم البحوث بزيلا كابيتال، إلى أن هناك عدة دول خليجية خصصت 22 مليار دولار استثمارات وتمويلات لمصر، مقسمة بين 5 مليارات دولار أودعتها المملكة العربية السعودية في البنك المركزي المصري، و10 مليارات أخرى يضخها الصندوق السيادي السعودي، و5 مليارات دولار تعتزم قطر استثمارها في مصر، و2 مليار دولار من صندوق أبو ظبي السيادي لشراء حصص في شركات مدرجة بالبورصة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى