خارجي

زلزال اليابان يقطع الكهرباء عن 33.5 ألف منزل

كتب- أحمد عادل

انقطعت الكهرباء عن حوالي 33500 منزل في المنطقة المحيطة بمركز الزلازل التي ضربت وسط اليابان الإثنين، وفق ما أفادت المرافق المحلية.

والمناطق المتضررة هي محافظات توياما وإيشيكاوا ونيغاتا الواقعة على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو في اليابان.

وضربت زلازل قوية وسط اليابان، الإثنين، ما دفع السلطات إلى إصدار إنذار بحدوث تسونامي كما حضّت سكان المنطقة المعنية باللجوء إلى مناطق مرتفعة.

صرحت الحكومة اليابانية بأنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل في المحطات النووية بعد زلزال اليابان، وذلك وفقًا لخبر عاجل أوردته فضائية الغد الفضائية.

وهز زلزال بلغت قوته المبدئية 7.6 درجة منطقة واسعة على ساحل بحر اليابان، اليوم الإثنين، مع إصدار تحذير من حدوث تسونامي كبير في مقاطعة إيشيكاوا بوسط اليابان، حسبما ذكرت السلطات.

ووقع الزلزال، الذي هز أيضا المباني في وسط طوكيو، في الساعة 4:10 مساء بتوقيت اليابان، مسجلا 7 درجات كحد أقصى على مقياس شدة الزلازل الياباني في شبه جزيرة نوتو في إيشيكاوا.

كان مركز الزلزال في منطقة نوتو بعمق بسيط، حسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

دعا فوميو كيشيدا، رئيس وزراء اليابان، سكان بعض المناطق إلى الإخلاء الفوري، وذلك إثر الزلزال الذي ضرب وسط البلاد، بجانب إطلاق تحذيرات من موجات تسونامي.

وأشارت هيئة الإذاعة اليابانية إلى أنه من المتوقع حدوث موجة تسونامي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار في المناطق الساحلية على طول بحر اليابان.

وأشارت وكالة الأرصاد اليابانية إلى أن قوة الزلازل في بعض المناطق تصل إلى 7 أمتار يتوقع أن تصل إلى منطقة نوتو على الساحل الغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى