الموقعخارجي

رئيس وزراء إثيوبيا يُعين إدارة مؤقتة في إقليم تيجراي

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، اليوم الخميس، إنشاء إدارة مؤقتة لمنطقة تيجراي بشمال البلاد،في إطار تنفيذ خطة السلام لإنهاء الحرب هناك.

وقالت الحكومة، إنها عيّنت مسؤولاً كبيراً في جبهة تحرير شعب تيجراي رئيساً للإدارة المؤقتة في الإقليم، بعد اتفاق سلام أنهى نزاعاً استمر عامين.

وغرّد مكتب رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد، “عين رئيس الوزراء آبي أحمد غيتاتشو رضا رئيساً للإدارة الموقتة لمنطقة تيجراي”.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد فقط من شطب البرلمان جبهة تحرير شعب تيجراي من القائمة الرسمية للمنظمات الإرهابية، في خطوة قال إنها ستساهم في تعزيز اتفاق السلام الذي أبرم في نوفمبر 2022 بين المتمردين والحكومة الفدرالية.

وصُنّفت الجبهة التي هيمنت في فترة معينة على السياسة الإثيوبية، رسمياً منظمة إرهابية في مايو 2021، بعد 6 أشهر من بدء الحرب في تيجراي.

وشغل غيتاتشو رضا منصب وزير الاتصالات في الحكومة الفدرالية في عهد رئيس الوزراء هايلي مريام ديسالين الذي حكم بين عامَي 2012 و2018.

وبموجب شروط اتفاق السلام الذي وُقع في نوفمبر  في بريتوريا عاصمة جنوب إفريقيا، وافقت جبهة تحرير شعب جراي على إلقاء السلاح مقابل تسهيل الوصول إلى راي، التي كانت معزولة إلى حد كبير عن العالم الخارجي خلال الحرب.

ومنذ الاتفاق، استؤنفت بعض الخدمات الأساسية وعمليات تسليم المساعدات إلى تيغراي بعدما عانت نقصا حادا في المواد الغذائية والوقود والسيولة النقدية والأدوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى