اقتصاد

رئيس مايكروسوفت: رصدنا إجماعا عالميا على استخدام الذكاء الاصطناعي

كتبت – هاجر على

قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، اليوم الثلاثاء، إنه يرصد إجماعا عالميا بازغا فيما يخص الذكاء الاصطناعي، ورغم أن الأساليب التنظيمية للتكنولوجيا قد تختلف من ولاية قضائية إلى أخرى، فإن الدول تتحدث عن الذكاء الاصطناعي بطريقة مماثلة.

وبحسب قناة “سي إن بي سي” ففي حديثه في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، قال ناديلا إنه يشعر أن هناك حاجة إلى تنسيق عالمي بشأن الذكاء الاصطناعي والاتفاق على مجموعة من المعايير والحواجز المناسبة للتكنولوجيا.

وقال ناديلا، متحدثاً في حوار مع رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب: “أعتقد أن النهج التنظيمي العالمي للذكاء الاصطناعي أمر مرغوب فيه للغاية، لأنني أعتقد أننا الآن في هذه المرحلة حيث توجد تحديات عالمية تتطلب قواعد ومعايير عالمية”.

رئيس مايكروسوفت يرصد إجماعا عالميا على الذكاء الاصطناعي

وأضاف ناديلا: “وإلا، سيكون من الصعب للغاية احتواؤه، وصعوبة تطبيقه، وصعوبة تحقيق أي تقدم ملموس حتى في بعض الأبحاث الأساسية المطلوبة”.

وتابع: “ولكن مع ذلك، يجب أن أقول إنه يبدو أن هناك إجماعًا واسع النطاق آخذ في الظهور.”

تعد مايكروسوفت لاعبًا رئيسيًا في السباق بين شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى نحو الذكاء الاصطناعي. استثمرت شركة التكنولوجيا العملاقة التي يقع مقرها في ريدموند بواشنطن مليارات الدولارات في أوبن أيه آي ، الشركة التي تقف وراء برنامج تشات بوت الشهير الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي تشات جي بي تي.

استثمرت الشركة لأول مرة في أوبن إيه آي في عام 2019، حيث ساهمت بمبلغ مليار دولار نقدًا. ثم تصدرت الشركة عناوين الأخبار في العام الماضي، عندما ورد أنها ضخت 10 مليارات دولار إضافية في أوبن إيه آي ، مع ارتفاع إجمالي استثماراتها حتى الآن إلى 13 مليار دولار.

قامت مايكروسوفت أيضًا بدمج بعض تقنيات أوبن أيه آي في منتجات أوفس وبنج وويندوز، وتوفر شركة أوبن أيه آي أدوات الحوسبة السحابية آزور ( (Azure الخاصة بها.

جدل حول القواعد التي تحكم الذكاء الاصطناعي

وكانت الدول تضغط من أجل التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القواعد التي تحكم الذكاء الاصطناعي، استجابة للمخاوف من أن التكنولوجيا قد تتسبب في طرد الملايين من الناس من العمل وتعطيل الانتخابات، من بين أمور أخرى.

في العام الماضي، في قمة سلامة الذكاء الاصطناعي التي انعقدت في المملكة المتحدة، اتفق زعماء العالم على إعلان تاريخي للعمل معًا على المعايير والأطر العالمية لتطوير الذكاء الاصطناعي بأمان.

وقال ناديلا إنه غير متأكد مما إذا كان من الممكن إنشاء وكالة عالمية للذكاء الاصطناعي لإنشاء تنسيق بشأن تنظيم الذكاء الاصطناعي، لكنه أضاف أنه يرى أن الدول تتحدث عن تطبيق الضمانات على الذكاء الاصطناعي بنفس الطريقة.

وقال: “إذا كنت تنشرها في مجال الرعاية الصحية، فيجب عليك تطبيق [لوائح] الرعاية الصحية على الذكاء الاصطناعي، وإذا كنت تنشرها في الخدمات المالية، فيجب عليك نشر المخاطر أو الاعتبارات المالية”.

وأضاف ناديلا: أعتقد أنه إذا أخذنا حتى شيئًا بسيطًا مثل ذلك كأساس لبناء بعض الإجماع والمعايير، أعتقد أنه يمكننا أن نجتمع معًا.. لذلك أنا متفائل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى