أخبار

رئيس لجنة إعداد قانون الأحوال الشخصية: المشروع متكامل ويعالج كل نقاط هذا الملف

كتبت أميرة السمان

قال عبد الرحمن محمد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، إن ملف الأحوال الشخصية واجه تحديات كثيرة بسبب قوانين قديمة، يعود بعضها لعام 1920.

وأضاف محمد، أن هذه القوانين القديمة لم تستطع التعامل مع ملف الأحوال الشخصية، مشيرا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بوضع مشروع قانون متكاملًا بحيث يشمل كل الأحوال الشخصية سواء الولاية على النفس أو الولاية على المال ومن ثم إجراءات التقاضي.

ونوه رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، بأن مشروع القانون (حال إقراره) سيلغي كل القوانين السابقة التي تخص الأحوال الشخصية، مؤكدًا أنّ القانون يتيح التسريع في النطق بالحكم في القضايا.

ولفت إلى أن نصوص مشروع القانون تعالج ملف الأحوال الشخصية بشكل كامل بدءًا من خطوة الخطوبة وصولًا إلى الطلاق والنفقة والحضانة وغير ذلك.

ونوه بأن مشروع القانون يجيب على كل سؤال قد تتم إثارته أو يرغب أحد في معرفة شيء عنه.خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة “الحدث اليوم”، مساء اليوم الأحد.

وفي سياق متصل أكدت مها شعبان عضو مجلس النواب، أنها طالبت خلال مشاركتها في الحوار الوطني بسرعة إصدار قانون الأحوال الشخصية، لأنه قانون مهم جدا ينتظره الجميع، حيث سيتضمن حفظ حقوق الطفل والزوج والزوجة.

وأضافت شعبان، في حوارها على القناة الأولى : “هذا القانون سيقضي على الكثير من المشكلات، وطالبت بقانون ضد العنف الأسري وان تكون العقوبات شديدة، فهناك عنف نفسي وبدني وجنسي”.

وتابعت: “أنا من ذوي الإعاقة، وبعضنا يتعرض للتنمر في الشارع، والعنف ضد الأشخاص ذوي الإعاقة هو أكثر عنف متداول، لأن الشخص لا يكون قادرا على الدفاع عن نفسه، وهناك عنف نفسي، فلو أن أحدا تعامل معي على أنني أقل منه فإنني أتعرض لأضرار نفسية كثيرة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى