اقتصاد

رئيس شركة «آي إم» يشيد بحجم الإنجاز الذي حدث في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر

كتبت – مي مصطفى

أشاد جوردون ديكى Gordon Dickie رئيس شركة آى إم الإنجليزية للطاقة IM Power بحجم الإنجاز الذي حدث في القطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، معرباً عن رغبة شركته في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر والتعاون بين قطاع الكهرباء والشركة، مؤكداً على اهتمام الجهات العالمية للاتجاه فى الاستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى قارة إفريقيا.

وأبدى الدكتور شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركة في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس، والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعات المتصلة بهما.

جاء ذلك خلال لقائه بالدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك لبحث سبل دعم وتعزير التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصر والشركة.

وفي سياق آخر كشفت مصادر بوزارة الكهرباء المصرية عن ارتفاع المدفوعات الشهرية لشراء الطاقة الشمسية المنتجة من المشروعات المنفذة بنظام تعريفة التغذية في مجمع “بنبان” بمحافظة أسوان المصرية إلى أكثر من مليار جنيه بعد انخفاض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى نحو 30.90 جنيه للدولار.

وتنص اتفاقية الشراء على سداد الشركة المصرية لنقل الكهرباء لنحو 70% من قيمة تعريفة الكيلووات بسعر الدولار وقت الاستحقاق بالسعر الرسمي بالبنك المركزي، و30% بسعر الدولار وقت التعاقد على اتفاقية الشراء وكان يتراوح سعر صرف الدولار حينها بين 7.40 و8 جنيهات للدولار الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى