سياسة وبرلمان

رئيس برلمانية مستقبل وطن بـ«الشيوخ»: نريد أرقاما محددة وليست إجمالية للاستفادة من الثروة السمكية

كتب – محمد إبراهيم

طالب ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن في مجلس الشيوخ، حسام الخولي، ممثلي الحكومة بتوضيح الأرقام التفصيلية الخاصة بالاستزراع السمكي والثروة السمكية.

وقال الخولي خلال مناقشة طلبي مناقشة عامة بشأن سياسة الحكومة تجاه الاستفادة من الثروة السمكية في الجلسة العامة اليوم “نريد أرقام محددة وليست إجمالية”.

وأضاف “عندنا كم كبير كيلو مترات من البحار عايزين نعرف كل واحدة إيه مشكلتها ومقارنة بدول الجوار التي تتعرض لنفس التأثيرات والتغيرات المناخية”، واستطرد “ثم نهر النيل، ثم المزارع السمكية والمشروعات والبحيرات”.

وتابع الخولي “المطلوب نعرف أرقام توضيحية كل رقم لوحده إيه مشاكله والحلول والتوقع والخطة”.

وكانت النائبة هالة كمال عضو مجلس الشيوخ، قد استعرضت طلب المناقشة العامة المقدم منها ومن أكثر من 20 عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة لحل ملف مشاكل الثروة السمكية، وقالت: إن ملف الثروة السمكية فى مصر وهو واحد من أهم مصادر الدخل القومى، فضلا عن أنه مصدر من مصادر البروتين و الأمن الغذائي والذي يوفر الاحتياجات الغذائية للبروتين في الأسواق المحلية كما أنه يقام عليه صناعة كبيرة جدا وينمي صناعات أخرى بجانبه.

وأشارت النائبة إلى أنها تقدمت بطلب المناقشة العامة لهذا الملف واستيضاح سياسة الحكومة بشأنه لأن مصر تستهلك نحو 2 مليون ونصف مليون طن أسماك سنويا، واحد ونصف مليون طن مزارع سمكية و400 ألف طن مصايد طبيعية .

وطالبت النائبة هالة كمال بالاهتمام بالمصايد الطبيعية والاهتمام بالصياد وقطاع الصيد للعمل على معرفة النقص الحاد فى المصائد الطبيعية والعمل مع الغرف التجارية فى طرح الأسماك الشعبية وهى البلطى والبورى بدون وسيط من المزارع المملوكة للدولة إلى المستهلك مشددة على أن دور وزارة التموين فى الرقابة على الأسعار.

وكانت النائبة فيبي فوزي، وكيل مجلس الشيوخ، قد أكدت أن قطاع الثروة السمكية هو أحد أهم القطاعات التي تشكل فرصة مواتية لتحقيق الإكتفاء الذاتي، وتعزيز الأمن الغذائي، فضلاً عن توفير فرص العمل، وبصفة عامة دعم الاقتصاد الوطني، وللحقيقة والتاريخ، فقد وضعت مصر ضمن أولوياتها تنمية هذا القطاع، وكانت توجيهات الرئيس السيسي واضحة بضرورة إعداد رؤية استراتيجية وطنية لتنمية الثروة السمكية، وتطوير البحيرات بل وتحقيق فائض للتصدير بعد تلبية الطلب المحلي .

وقالت وكيل مجلس الشيوخ، إن مصر تعاني بالفعل من وجود عجز في إنتاج البروتين الحيواني وانخفاض متوسط نصيب الفرد منه مقارنة بالمتوسط العالمي، فضلاً عن وجود العديد من المشكلات التي تعيق التوسع في انتاج اللحوم الحمراء والعجز في انتاج الأعلاف، الأمر الذي من شأنه ان يجعل تنمية الانتاج السمكي أحد أهم المحاور و الفرص البديلة التي يمكن من خلالها تعويض العجز في البروتين الحيواني، وإنني في هذا الصدد، أشيد بما تقوم به وزارة الزراعة من جهود في اعداد قاعدة بيانات صحيحة وشاملة لكل ما يتعلق بالمصائد والمزارع السمكية، حتى يمكن من خلالها اتخاذ القرارات المبنية على الأسلوب العلمي بشأن الثروة السمكية.
وفي ختام كلمتها، طالبت بتطبيق مزيد من الأساليب الهادفة لمواجهة الآثار السلبية للمتغيرات المناخية على الثروة السمكية، كذلك المضي قدماً في تنظيم القوافل البيطرية المجانية لمواجهة إنتشار الأمراض في المزارع السمكية وتوعية القائمين عليها، أيضاً تطبيق أنظمة التتبع والرصد لحالات الصيد الجائر في المصايد البحرية، واؤكد من جانب آخر استعدادنا كنواب لمساندة أية مقترحات تراها الوزارة والجهات المعنية لإعداد تشريعات تعزز إمكانات الرقابة والمتابعة لكل عناصر انتاج وتوزيع الثروة السمكية، بما يحقق ما نصبو إليه جميعا من تنميتها، وتعظيم الاستفادة مما نمتلكه من إمكانات كبيرة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى