اقتصاد

رئيس الوزراء: الدولة تسعى لتوطين مختلف الصناعات محليًا بمشاركة القطاع الخاص

كتب – ماري نادي

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تسعى خلال الفترة الحالية إلى أن يغطى القطاع الصناعى احتياجات السوق المصرية من مختلف المنتجات، فضلًا عن توطين مختلف الصناعات محليًا، وتعميق الصناعة، وذلك بمشاركة القطاع الخاص الذى تُعول عليه الدولة خلال المرحلة الراهنة، باعتباره شريكًا أساسيًا فى المشروعات التنموية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرصه على القيام بجولات تفقدية للعديد من المصانع فى مختلف المناطق الصناعية، وذلك لدفع العمل بهذه المشروعات، وللتعرف عن قرب على التحديات التى قد تواجه المستثمرين، والعمل على حلها، إيمانًا من الدولة والحكومة بالدور الكبير الذى يقوم به قطاع الصناعة كأحد مرتكزات الاقتصاد الوطنى، ودفعه ليقود قاطرة التنمية خلال المرحلة المُقبلة.

وخلال جولته بمحافظة دمياط، اليوم؛ قام الدكتور مصطفى مدبولى، بتفقد شركة شومان لإنتاج ماكينات البلاستيك بالمنطقة الصناعية بدمياط.

وخلال تفقده المصنع، تعرف رئيس الوزراء على مراحل الإنتاج بالمصنع فى عنبر الفيلم الزراعى الذى ينتج البلاستيك الخاص بتغطية الصوب الزراعية، وعنبر ماركة Maxtrusion المختص بإنتاج الماكينات للتصدير بما يلائم الاستخدامات الأوروبية، بالإضافة إلى عنبر تصنيع قطع الغيار والماكينات القديمة، وعنبر تصنيع الماكينات الحديثة، وعنابر التجميع وإنتاج أكياس البلاستيك.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح مُفصل من المهندس بلال شوقى، رئيس قطاع الموارد البشرية بشركة شومان لإنتاج ماكينات البلاستيك، أوضح فيه أن الشركة تمتلك خبرة أكثر من 35 عامًا فى إنتاج مجموعة واسعة من الحلول المتطورة فى صناعة البلاستيك، كما تقوم بإنتاج العديد من الماكينات بمقاسات ومواصفات مختلفة لتلبية احتياجات العملاء فى السوق المحلية والعالمية، وتشمل خطوط الإنتاج تصنيع الماكينات وقطع الغيار، وتصنيع ماكينات للتدريب المهنى والمدارس الصناعية، ومستلزمات الزراعات المحمية والعزل والتبطين، والتعبئة والتغليف، والشكاير المنسوجة، والأفلام متعددة الطبقات للأغذية والأدوية، بالإضافة إلى تقديم الحلول الصناعية من قطع الغيار لكافة القطاعات والصناعات الهندسية.

وأضاف شوقى، أن الشركة تنتج أيضًا ماكينات الفيلم (أحادى ومتعدد) بداية من ماكينات إنتاج شنط التسوق وصولًا إلى ماكينات إنتاج الفيلم الزراعى، وكذا ماكينات الطباعة بمختلف أنواعها، وماكينات التقطيع واللحام، وخطوط إعادة التدوير بما تشمله من كسارات وماكينات تخريز بمختلف المقاسات.

وأشار إلى أن الشركة تمكنت من تصدير خطوط إنتاج كاملة وقطع غيار لعدد 1500 مصنع فى أكثر من 26 دولة على مستوى العالم، كما تقدم الدعم الفنى لعملائها فى أعمال تركيب الخطوط والتدريب، مضيفًا أن الشركة استطاعت توطين صناعة ماكينات إنتاج البلاستيك وقطع الغيار الصناعية بنسبة مكون محلى 90%، ويتم بيعها للمصنعين فى السوق المحلية مما يسهم فى تقليل فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.

وأكد أن مصنع الشركة مقام على مساحة 26 ألف متر مربع تقريبًا، وقد أسهم فى توفير فرص عمل لـ 415 عاملا، مُشيرًا إلى أنه يتم عمل ندوات ودورات توعية بيئية وصناعية باستمرار للعاملين لتوضيح كيفية التعامل مع المواد فى جميع مراحل التصنيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى