تحقيقات وتقارير

رئيس المعهد الفلكي يكشف لـ”الموقع” سبب حدوث زلزال أبو سمبل

كتبت- دعاء رسلان

رصدت الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الخميس الموافق، هزة أرضية على بعد 48 كم من شمال غرب مدينة أبو سمبل.

وفي تمام الساعة الـ4 من صباح اليوم الخميس، شهدت مدينة أبو سمبل هزة أرضية بقوة 3.2 درجة بمقياس ريختر، وتابع لها بقوة 2 درجة مئوية، على عمق 10 كم.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن الهزة الأرضية التي وقعت في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، هي أمر طبيعي بالنسبة لطبيعية النشاط الجيولوجي بمنطقة أسوان والأماكن المحيطة بها والتراكيب الجيولوجية هناك.

وأضاف “القاضي” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن سلوك الزلازل مختلف إلى حد ما، مبينًا أن بعض الزلازل لا يكون لها توابع، وهو من الأمور الطبيعية، ولكن في حالة حدوث توابع في نطاق 1 أو 2 درجة على مقياس ريختر، فهو يعد نوع من تفريغ الطاقة، ولكن لا يمثل مشكلة على الإطلاق.

وأوضح رئيس المعهد الفلكي أن المشكلة الحقيقة تكمن في حالة حدوث عدد كبير من التوابع للزلزال، وهو في تلك اللحظة يثير القلق، وأن هناك شيء ما يحدث، وفي هذا الأمر يتم دراسة السلوك الخاص بالزلازل.

وأكد الهزة الأرضية التي حدثت في منطقة أبو سمبل والتابع لها، لا يشكلان أي خطورة أو قلق، مناشدًا المواطنين بضرورة الاسترخاء وعدم الإحساس بالتوتر أو القلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى