الموقعمنوعات

رئيس المعهد الفلكي يكشف حقيقة تعثر رؤية هلال شوال الخميس المقبل

كتبت- دعاء رسلان

في الساعات الماضية، أثارت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الجدل، بالحديث عن تعثر رؤية هلال شوال، بسبب حدوث كسوف للشمس، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن حقيقة حدوث ذلك.

وتعليقا على ذلك، قال جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن ما تم تداوله على بعض المواقع التواصل الاجتماعي حول تعثر رؤية الهلال يوم الخميس المقبل، نتيجة لحدوث ظاهرة فلكية، وهي كسوف الشمس، لا أساس له من الصحة.

وأوضح “القاضي” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن كسوف الشمس المتوقع حدوثه يوم الخميس، لن يتم رؤيته في مصر ولا في المنطقة العربية أو الشرق الأوسط.

وأكد رئيس المعهد الفلكي أن حدوث ظاهرة كسوف الشمس ليس لها أي تأثير على عملية رؤية هلال شوال، مطالبا بضرورة توضيح هذه الحقيقة، لطمأنة المواطنين، كما يعد تكذيب ما تم تداوله على بعض المواقع الإخبارية، التي نشرت معلومات مغلوطة.
ونوه الدكتور جاد القاضي بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444هـ الموافق 20/4/2023م “يوم الرؤية”.

وتابع أنه سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، و في القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية”، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24 – 29 دقيقة، وأما في العواصم والمدن العربية الإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 10 – 35 دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى