اقتصادالموقع

رئيس الشعبة لـ«الموقع»: تراجع أسعار الأجهزة الكهربائية خلال 3 اشهر

قال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، باتحاد الصناعات، إن تراجع أسعار الأجهزة في السوق يستغرق حوالي 3 أشهر، حتى يظهر تأثير تراجع الدولار على الأسعار، أي بمرور دورة كاملة على التصنيع والاستيراد والتوزيع.

وأضاف رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية لموقع «الموقع» أن البنك أذا وفر الدولار بسعر 50 جنيه فإن أسعار الأجهزة الكهربائية بالتاكيد ستتراجع، خاصة وأن الأغلب كان يلجأ للسوق السوداء في تدبير الدولار للاستيراد.

وأوضح أن الأجهزة الكهربائية الموجود في السوق حاليًا تم شرائها بسعر مرتفع، وبدولار عند مستوى الـ70 جنيه، وكذلك البضائع المحتجزة في الميناء، سيتم الإفراج عنها بسعر دولار مرتفع لذلك فالاسعار ستشهد استقرارا خلال الفترة المقبلة، حتى تستكمل دورة الشراء بعمل أمر توريد، وفتح اعتماد مستندي لدى البنوك، حتى وصول المنتج للمستهلك فستستغرق بعض الوقت.

وأضاف مبروك، أن أسعار الاجهزة الكهربائية مرجح لها التراجع متى وفرت البنوك سعر الدولار عند 50 جنيه أو حتى أقل من ذلك، ونصح مبروك المواطنين بعدم التكالب على شراء الأجهزة، والوقت الحالي هو مناسب للمضطر فقط، أما غير المضطر فعليه الانتظار قليلا حتى تهدأ الأوضاع.

وفي سياق منفصل، بدأت الحكومة بالفعل الإفراج عن البضائع المكدسة في الموانئ، قال وزير المالية محمد معيط، إن قيمة البضائع المفرج عنها بلغت 13 مليار دولار منذ بداية العام الحالي 2024.

وأضاف في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن بلاده تستهدف الإفراج عن جميع البضائع المكدسة في الموانئ قريباً.

كان الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، كشف صباح اليوم الأحد، عن وصول حجم السلع والبضائع المفرج عنها خلال الفترة بداية مارس حتى 10 مارس الحالي، إلى 1.2 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى