اقتصاد

رئيس البورصة: ارتفاع استثمارات المؤسسات الحكومية إلى 23.5 مليار جنيه في النصف الأول من 2023

كتب – صلاح إبراهيم

قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن استثمارات المؤسسات الحكومية الكبرى ارتفعت بالبورصة المصرية من 4.4 مليار جنيه في النصف الأول من عام 2022 إلى 23.5 مليار جنيه في النصف الأول من العام الحالي.

وأضاف رئيس البورصة المصرية، أن الارتفاع جاء بعد جهود تشجيع المؤسسات الحكومية الكبرى في البورصة وعلى رأسها هيئتي التأمينات الاجتماعية والبريد لتنشيط التداول وتعزيز السيولة، خاصة وأن استثمارات المؤسسات الحكومية لاتزال ضعيفة جدًا مقارنة بنسب استثمارها في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأشار الدكاني على هامش مؤتمر عقد عصر اليوم الأربعاء، بمقر البورصة بالقرية الذكية، إلى إلغاء آلية تعديل وحدة المزايدة لتكون واحد على الألف من الجنيه المصري، أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية، وذلك بالنسبة للأوراق المالية التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى “2 جنيه مصري أو من أي عملة أخرى”، مشيرًا إلى أن النظام يعزز من تداولات وسيولة السوق ويجنب تلك الأسهم الإيقاف بسبب الحدود السعرية، ولا يؤثر على صعودها.

وأستكمل، العمل على تطوير برنامج تداول خاص يتيح تلقي طلبات شراء واسترداد وثائق صندوق الذهب من شركات السمسرة الأعضاء لديها بما يسهم في خلق سوق ثانوي نشط لتداول هذه الوثائق، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى