الموقعخارجي

«درنة» ليست الأولى.. تعرف على أبرز المدن التي اختفت

قبل نحو أسبوع، ضرب إعصار دانيال، السواحل الشرقية لليبيا، وبالتحديد مدن بنغازي والبيضاء وسوسة والمرج وشحات بالإضافة إلى مدينة درنة.

وتقع مدينة درنة في منطقة تتوسط الجبل الأخضر جنوبي المدينة وساحل البحر الذي يقع شمالها، ما يجعلها منطقة منحدرة، ويفصلها مجرى واد من قمة الجبل إلى البحر يعرف بوادي درنة.

وشُيد سدان على مجرى الوادي، أحدهما أقصى جنوبي المدينة يعرف باسم السد الكبير والآخر بالقرب من مداخل المدينة الجنوبية ويعرف بسد درنة.

ومع غزارة الأمطار التي حملها إعصار دانيال، وتهالك السدين جنوبي المدينة، انهارَ السدان وتدفقت منهما المياه المُخزنة، مشكلة سيلاً عارماً باتجاه وسط المدينة، جرف عدداً من المباني ومساكن المواطنين، التي تحولت إلى حطام استقر أخيراً في البحر.

نرشح لك: بعد زلزال «المغرب» وإعصار «ليبيا».. ماذا تخبئ الطبيعة لدول المتوسط؟

اختفاء درنة

في ١٢ سبتمبر الماضي، قال وزير الطيران الليبي ان الفيضانات التي تعرضت لها مدينة درنة يمكن أن تكون قد أدت لاختفاء نحو ربع المدينة.

كما أدت العاصفة إلى محو قرية الوردية الواقعة بين سوسة وبنغازي بالكامل بسبب السيول الجارفة، وتقع القرية على المنحدر الغربي للجبل الأخضر. ولأنها قرية صغيرة لا يتجاوز عدد ساكنيها 500 شخص، استطاعت السيول الجارفة تدمير كل البيوت والمزارع فيها، بحسب روايات سكان القرية الذين استطاعوا الخروج من منازلهم قبل تدميرها.

مدن أخرى اختفت

هيراقليون – الإسكندرية

تم البحث عن مدينة هيراقليون المفقودة التى أسست فى القرن الثانى عشر قبل الميلاد أو قبل ذلك فى مصر حول المنطقة الشاسعة لخليج أبو قير بمحافظة الإسكندرية، واجه عالم الآثار الفرنسى فرانك جوديو موقعًا على بعد 6.5 كم تقريبًا قبالة ساحل الإسكندرية، تشمل الآثار الموجودة تحت الماء هنا 64 سفينة و700 مرسى وتماثيل بطول 16 قدمًا وبقايا المعبد المهيب للإله آمون، وزيارة الموقع من بين الأشياء الشعبية التى يمكنك القيام بها فى مصر.

كاليبانجان – راجستان

من المدن التى تعود إلى حضارة السند، وعندما عثر عليها بيو تيسيتورى، عالم الهنديات الإيطالى، وجد بها هياكل عظمية، وتحف من الفضة، وعملات نحاسية وذهبية، وترجع تلك المدينة إلى 3700 عام قبل الميلاد، وتم اكتشافها عام 1919.

لوثال- غوجارات

من ضمن المدن التى تم التنقيب عنها، والتى يرجع تأسيسها لـ 3700 قبل الميلاد، وتم اكتشافها 1954 ميلاديا، وقد كانت تلك المدينة متميزة بهياكله واساستها المنظمة أثناء حضارة وادى السند.

دواركا- غوجارات

مدينة اللورد كريشنا المغمورة هى واحدة من المدن الأسطورية المفقودة، والتى يزعم أن دواركا الحالية هى المدينة السابعة، حيث غمرت المياه الستة الأولى قبالة سواحلها فى بحر العرب، ومع ذلك لم ينجح علماء الآثار إلا فى استعادة الآثار التى تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وقد تم اكتشافها فى 1983 ميلاديا.

ماتشو بيتشون – كوزكو

ماتشو بيتشون من المدن الضائعة على قمة الجبال بـ كوزكو وهى مدينة فى جنوب غرب بيرو، والمحاطة بالغابات والأشجار الكثيفة، وتسمى بالقلعة الضائعة، وذلك لاختفاء قمتها فى السحب نظرا لارتفاع بنيانها، وتعتبر تلك القلعة من أكثر المبانى شهرة لحضارة الإنكا بعد اكتشافها، وقد تم التصويت عليها كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، نظر لبنياتها الهندسية الحديثة واحتوائها على الطرق وحمامات السباحة التي لم تعرف وقتها، إلى جانب بنائها من الصخور كبيرة الحجم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى