الموقعخارجي

دبلوماسي يوضح لـ”الموقع” الفرق بين علاقات مصر مع قطر والدول الخليجية الأخرى

كتب- مينا أشرف:

يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي، حاليًا دولة قطر لمدة يومين؛ في زيارة هي الأولى للرئيس منذ توليه الحكم في 2014، فهل تتشابه مصر في علاقتها مع الجانب القطري بمثيلاتها مع الدول الخليجية الأخرى؟

ووصف السفير أشرف حربي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”، العلاقات المصرية – القطرية بأنها تاريخية، ولكن لا يمكننا أن نقارن علاقات مصر مع قطر بالأخرى مع الإمارات مثلاً.

وقال السفير “حربي” إن كل دولة لها خصوصيتها وشخصيتها في العلاقات مع مصر، حسب الأهمية الإستراتيجية والعلاقات الاقتصادية والاستثمارات بين تلك الدول ومصر، وبنائًا على تلك الأهميات يتم تقييم العلاقات بين مصر وأي دولة من دول الخليج.

ولفت إلى أن مصر لديها ما يقرب من  200 ألف مواطن مقيم في قطر، ونحو نصف مليون مواطن مقيم بالكويت.

وأوضح أن حجم الاستثمارات القطرية في مصر محدود مقارنةً بحجم الاستثمارات الإماراتية والسعودية والكويتية في مصر، وبالتالي أهمية زيارة الرئيس السيسي لقطر تأتي لدفع تلك العلاقات ورفع معدل التبادل التجاري بين البلدين.

وقال إن من أهمية تلك الزيارات هو زيادة الاستثمارات القطرية في المجالات المختلفة وخاصة في المشروعات المشتركة بكل جوانبها سواء كانت مشروعات صناعية أو زراعية.

وأشار  مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن هناك فترة حدث فيها توقف وجمود في العلاقات بين مصر وقطر، وبالتالي الآن نحن نعيد تقييم رجوعها وإعطائها المزيد من الزخم في جميع المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى