الموقعخارجي

دبلوماسي يوضح لـ«الموقع» أهم القضايا المعتزم طرحها في اجتماعات الأمم المتحدة

كتبت- منى هيبة

تنطلق فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ78 في مقر منظمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، غدًا، وذلك بمشاركة رؤساء وقادة العالم، في ظل عالم منقسم يواجه سلسلة متصاعدة من الأزمات.

وفي هذا السياق قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك بعض القضايا الساخنة ستكون على طاولة الأمم المتحدة في دورتها ال78 والتي يأتي على رأسها الحرب الروسية الاوكرانية والجهود التي بُذلت بها، فضلًا عن تأثيراتها الاقتصادية على الأمن الغذائي والطاقة و حالة الاستقطاب في العالم، ودراسة المطلوب لوقف القتال.

وتابع «حسن» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “أيضا سيتم تناول الأزمات التي حدثت في أفريقيا في الفترة الأخيرة، خاصة الانقلابات التي حدثت في النيجر والجابون”.

ولفت إلى أنه سيكون هناك إجتماع خاص للتغيرات المناخية، ومناقشة ما يمكن أن يتم للحد من هذة التغيرات على ضوء ما حدث من حرائق وفيضانات وكان أخرها إعصار دانيال الذي دمر ليبيا.

نرشح لك : بعد اعتزام «زيلينسكي» زيارة واشنطن.. خبير علاقات دولية لـ«الموقع»: أمريكا مستمرة في الدعم الغربي لأوكرانيا

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الأزمات العربية ستكون أيضًا على جدول أعمال إجتماع الأمم المتحدة سواء كانت الأزمة السورية او الليبية او اليمنية وأيضًا القضية الفلسطينية.

وأشار إلى التعاون الاقتصادي لمواجهة الأزمة وتحقيق هدف الأمم المتحدة 2030 وهو التنمية المستدامة، مؤكدًا أن جائحة كورونا والحرب الأوكرانية أثروا تأثير سلبي على خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح أنه ربما تدخل أيضًا عمليات نزع السلاح النووي والارهاب ضمن القضايا والموضوعات محل النقاش في ذلك الاجتماع.

وأكمل: “يتم أيضًا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة انعقاد المجموعات الإقليمية”، مشيرًا الى أنه سيكون هناك اجتماع لدول الجوار مع السودان برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، لبحث تطورات الأزمة السودانية.

واختتم «حسن» حديثه قائلًا: “كل تلك القضايا ستكون مطروحة للمناقشة ولصياغة مبادئ ولكن ليس بها قوة إلزامية، مؤكدًا أنها بمثابة توصيات حتي إذا صدرت في شكل قرارات فالمنوط بتنفيذها هي الدول.

يذكر أن فعاليات الجمعية العامة تقام خلال الفترة من 19 – 26 سبتمبر الجاري، إذ يجتمع قادة العالم للمشاركة في المناقشة العامة السنوية تحت شعار “إعادة بناء الثقة وإعادة إحياء التضامن العالمي وتسريع العمل بشأن خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى