الموقعخارجي

دبلوماسي لـ”الموقع” قبيل زيارة الرئيس السيسي إلى قطر: مصر تحافظ على علاقاتها العربية.. ولا تحتاج لوساطة الدوحة مع تركيا

كتب- أحمد عادل:

علق السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق،على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرتقبة غدًا الثلاثاء، إلى دولة قطر، والتي تعد الأولى له منذ توليه الحكم في 2014. بحسب مصادر مطلعة.

وقال السفير “بيومي”، إن مصر نجحت في الحفاظ على الحد المناسب للعلاقات المصرية العربية ومن بينها قطر.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، لموقع “الموقع”، أن قطر من ضمن أكبر الدول المستثمرة في مصر، وتوجد بنوك لها مثل بنك قطر QNB  وله فروع كثيرة في مصر، ونحن حافظنا على هذه العلاقة، كما أنه من مصلحة مصر  استمرار العلاقة.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن العالم يواجهه عواقب عدة مثل أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

ونوه إلى برنامج الاقتصاد المصري، وإشادة صندوق النقد العربي بالحالة الاقتصادية في مصر ومعدل النمو الذي سيظل ينمو إيجابيًا كي يصل إلى 5 ونصف.

وأضاف “السفير جمال”، أن أزمة الغذاء يتم حلها إما من مصادر أخرى للغذاء، أو نزرع مئات الآلاف لنعوض النقص في إمدادات الغذاء، كما تم إرجاع سعر الغذاء مرة أخري.

وعلي جانب أخر، نجحنا برضه في أزمة وباء كورونا، وانخفضت نسبة الإصابات، ومن جانب العرب يجب أن نعمل علي تحدي نقبله أننا نصدر أكتر مما نستورد لنغطي الورادات، وبسبب أن نستورد أكثر ما مصدر.

وقال السفير “جمال” لموقع “الموقع” عن وجود وساطة قطرية بين مصر وتركيا: إن علاقة القاهرة مع أنقرة مباشرة ولا تحتاج إلى أي وساطة؛ حيث كان نائب وزير الخارجية التركية في مصر، ونائب وزير الخارجية المصري حمدي لوزا، زار تركيا.

واختتم “السفير جمال” أن لدى تركيا أجندة، لا توافق عليها مصر، وتركيا تريد أن تعتبر أن مصر جزء من الإمبراطورية العثمانية، ومصر ترفض ذلك، وسيتم حل الأزمة بين مصر وتركيا بشكل مباشر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى