أخبار

دبلوماسي سابق: حماية المدنين العزل أمر ملزم على إسرائيل باعتبارها دولة احتلال

كتبت أميرة السمان

أكد السفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية ووزير الخارجية الاسبق ان الموقف المصري معروف تاريخيا ونضاليا حيث يقف في صف الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في الدفاع عن ارضه ومقدساته.

وأشار العرابي إلى تحيرات مصر المستمرة من إهمال القضية الفلسطينية وتراجع الاهتمام بها سواء على المستوى الاقليمي أو الدولي، لافتا الي انه منذ ثورات الربيع العربي تراجع الاهتمام الاقليمي بالقضية الفلسطينية وكانت هي ضحية هذه الثروات.

ودعا إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية، ووضع القضية الفلسطينة على طاولة التفاوض الدائم في الفترة المقبلة، وان يكون هناك امل للشعب الفلسطيني ان هناك عملية سياسية جادة وواضحة المعالم تصل به الي الحصول على حقوقة المشروعه في وقت معروف، قائلا: اطالة امد الازمة بهذا الشكل هو مايؤدي إلي المشاحنات والقتال الموجود الآن في قطاع غزة.

ولفت إلى أن الجهود المصرية ستركز على اضافة زخم سياسي كبير واجماع دولي وتحريك القضية في الاطار السياسي، محذرا انه لن يتحقق سلام في الاقليم دون حصول الفلسطنين على حقوقهم، وبالتالي يجب ان يكون هناك مقاربة للتعامل مع القضية الفلسطينية واجماع دولي على عودة حقوق الشعب الفلسطيني وقررات دولية ملزمة للاسرائيلين.

وأكد أن ما ترتكبه اسرائيل لايدخل في بند الدفاع عن النفس ولا تقع عليها مسؤولية جنائية ، وانما هو عدوان صريح من جانب دولة على مدنين عزل، وعليها التزامات باعتبارها قوة احتلال وفي مقدمتها حماية الشعوب التي تقع تحت سيطرتها، وأن لا يصبح المدنينن هدف مباشر لها في الاساس.

وأضاف أن إسرائيل لم تأبه بكافة قرارات الامم المتحدة التي طرحت خلال القضية الفلسطينية اسرائيل ولم تحاول مراعتها او تنفيذها، حيث تعتبر نفسها فوق القانون، وهو نتيجة دعم الدول الكبرى وتقديم الحماية لها بالرغم من افعالها المنافية للقانون الدولي ، وهو ما يؤجج مشاعر الغضب في المجتمع العربي والشعور بالكيل بمكيالين لان دولة تمارس سطوتها وقهرها لشعب كبير ولا تنال اي ادانه من المجتمع الدولي، جاء ذلك في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة تقديم الاعلامية انجي انور والمذاع عبر فضائية etc .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى